انتهى ماراثون الثانوية.. وبدأ سباق الجامعات| 850 ألف طالب يبحثون عن مستقبلهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ كتب: هانئ مباشر

لا صوت يعلو على صوت «التنسيق» الذي أصبح الشغل الشاغل لأغلب البيوت المصرية هذه الأيام، وذلك بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة والمجلة ماثلة للطبع فمن تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية إلى تنسيق القبول بالجامعات الخاصة، وفتح باب الالتحاق بالجامعات الأهلية الدولية مرورا بتنسيق الالتحاق بجامعة الأزهر الأم ومختلف فروعها وذلك بعد إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية منذ عدة أيام.

◄ وزير التعليم العالي: لا صحة لإلغاء العمل بنظام مكتب التنسيق هذا العام

◄ سرعة تسليم نتائج التنسيق للجامعات والمعاهد العليا لتفادي تأخر إجراءات قيد الطلاب

انتهى ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وبدأ فورا السباق الحاسم الخاص بالالتحاق بالجامعات، حيث لم يحصل الطلبة البالغ عددهم حوالى 850 ألف طالب وطالبة وأولياء أمورهم الذين مروا بعام طويل مرهق على فرصة لالتقاط الأنفاس حتى ولو على هدنة قصيرة.. سباق الكل يسعى فيه جاهدا للحصول على مقعد فى الجامعات بشكل عام والكليات المتميزة سواء القمة أو تلك المطلوبة فى سوق العمل مستقبلا.

لكن هل سيكون هناك نظام وقواعد جديدة لالتحاق طلبة الثانوية العامة في الجامعات هذا العام.. وهل سيتم إلغاء العمل بمكتب التنسيق كما يُشاع وكما يتخوف عدد كبير من الطلبة وأولياء أمورهم؟!

الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رد علينا سريعا بقوله: كل ما يقال فى هذا الأمر غير صحيح، فلا نية لدينا مطلقًا لإلغاء العمل بنظام مكتب التنسيق هذا العام، كما أن قواعد التنسيق كما هى، وتنسيق العام الجارى يرتكز على جميع القواعد المنظمة خلال الأعوام السابقة مع بعض التغييرات البسيطة.

السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المشرف العام على مكتب التنسيق، أكد نفس كلام الوزير، حيث قال إن تنسيق القبول بالجامعات هذا العام بدون أى تغيير وسيتم تطبيق نفس القواعد المتبعة خلال السنوات الماضية على جميع الشهادات، سواء الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والفنية.

◄ اقرأ أيضًا | نتيجة الثانوية العامة

وقبول الطلاب بالجامعات سيكون من خلال التنسيق الإلكترونى، وهو تنسيق أعمى لا يعرف أسماء وإنما يوزع الطلاب بناء على المجموع فقط، بالإضافة لاختبارات القدرات التى تُطبّق ببعض الكليات.

◄ اقرأ أيضًا | تفاصيل مؤتمر وزير التعليم لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2023

وموقع التنسيق الإلكتروني  www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2023 ـ 2024، مُتاح للطلاب على مدار الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلى بالجامعات التى ستكون مفتوحة خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق.

وبالفعل بدأ العمل مبكرا فى مكتب التنسيق، حيث أتاح موقع مكتب التنسيق عبر شبكة الإنترنت لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق بالكليات الخاصة تسجيل بياناتهم لخوض اختبارات القبول بتلك الكليات وتحديد مواعيد انعقادها. كما أتاح موقع التنسيق دليل اختبارات القدرات الذى يوضح الكليات التى يستلزم الالتحاق بها خوض اختبارات قدرات وهى: الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، والتربية النوعية شعب فنية وموسيقية، والتربية الرياضية.

على أن يكون التسجيل للقبول بتلك الاختبارات مقتصرًا على موقع التنسيق الإلكترونى وعدم قبول أى معاملة ورقية طوال مرحلة اختبارات القدرات، حيث يلتزم الطالب بتسجيل استمارة خوض الاختبارات إلكترونيا وتقوم الكلية بإدراج نتيجة اختباره إلكترونيا وتُجرى الاختبارات وفقا لنظام التوزيع الجغرافى، حيث يلتزم الطالب بأدائها فى الكلية التى تقع بنطاقه الجغرافى أو الموضح فى دليل اختبارات القدرات.

وسيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ72 ساعة حيث يتم الدخول على الموقع الإلكترونى للتنسيق برقم الجلوس والرقم السرى واختيار الرغبات وطبعها ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

ويقول الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات: إن المجلس الأعلى هو المنوط به وضع القواعد النهائية التى تحكم أعمال قبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات فى العام الجديد.

ونصت القواعد على أنه سيتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يُقبل منهم بالكليات والمعاهد فى ضوء أسبقية المجموع والأعداد المقرر قبولها بكل شهادة وفى حالة المفاضلة بين الطلاب المشتركين فى الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية يتم اللجوء لما يُسمى بالدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد المرجحة وفقا للمعمول به فى الأعوام السابقة بحيث تكون الأسبقية للأعلى مجموعا فى درجات المواد المرجحة وهذه المواد فى حالة الالتحاق بكليـــات الهنــدســـة درجــــات الريــاضيـــات والفيزياء والكيمياء، بينما ينظر إلى المواد المرجحة الأحياء والفيزياء والكيمياء عند الالتحاق بكليا الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطرى والعلاج الطبيعى والتمريض والعلوم فيما ينظر إلى مجموع درجات اللغات فى حالة الكليات النظرية.

وستكون هناك دقة وسرعة فى تسليم نتائج تنسيق القبول للجامعات والمعاهد العليا للتغلب على مشكلة تأخر إجراءات قيد الطلاب الجدد واستمرار أعمال القبول طوال الشهر الأول من العام الجامعي.

لكن السؤال الأهم الذى يفرض نفسه بقوة هو: هل تتغير خريطة كليات القمة هذا العام؟

أحد المسؤلين بالمجلس الأعلى للجامعات، أكد أن هناك حراكا مجتمعيا بدأ يحدث فى البحث حاليا عن تلك الكليات التى توفر فرص عمل حقيقية لخريجيها على حساب كليات القمة التقليدية التى بدأ خريجوها خلال السنوات الماضية يعانون البطالة، وساعد على هذا الحراك حجم المشروعات القومية الجديدة التى يتم حاليا إنشاؤها مثل مشروع المليون ونصف المليون فدان والمناطق السكنية وفى تخصصات يعانى السوق قلة عدد المتخصصين فيها وقلة عدد الخريجين من الكليات والأكاديميات المتخصصة فيها ستدفع الطلبة وأولياء أمورهم للالتحاق بهذه الكليات.

فيما يقول الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى: فى ضوء الجهود المتواصلة من القيادة السياسية ورؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالى، فقد تم أيضا إنشاء كليات جديدة يتم القبول بها خلال تنسيق هذا العام بما يخدم ويحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

عمليًا، يشهد تنسيق قبول الالتحاق بالجامعات هذا العام تطبيق عدد من الآليات لتنفيذ سياسة الدولة الرامية إلى زيادة التحاق خريجى الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالتخصصات العلمية التى تحتاجها مؤسسات الدولة خلال الفترة المقبلة، وتأهيل الطلاب لإيجاد فرص عمل في تخصصاتهم عقب تخرجهم في الجامعات، وتشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات التى تُلبي احتياجات سوق العمل المُستقبلي.

النصيحة التى يقدمها رؤساء الجامعات ومن بينهم الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق للطلاب وأولياء أمورهم، هى البحث عن احتياجات المستقبل وعدم الجري وراء أمور أصبحت تقليدية فى الدراسة أو تَغير الطلب عليها فى سوق العمل حيث يقول: «أصبح لدينا تخصصات غير نمطية فى الجامعات الجديدة، وانتظروا بعد سنوات ليست ببعيدة خريجين سيكونون سبب نهضة مصر.. لدينا الآن كليات الذكاء الاصطناعى والبرامج الجامعية الجديدة والتى سيكون لخريجيها فرص عمل بأرقى الشركات العالمية، ورواتب بالعملة الصعبة، وزمن التوظيف بعد التخرج لا يزيد على 3 أشهر».
وتولى وزارة التعليم العالي والجامعات اهتماما كـبيرا بتخصصات الذكاء الاصطناعي، ومجال المعلوماتية.