نتيجة الثانوية العامة 2023.. نصائح لتجاوز ساعات قلق الوالدين وتوترهم

 نتيجة الثانوية العامة 2023
نتيجة الثانوية العامة 2023

ساعات تفصلنا عن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، من الطبيعي أن يشعر الطلاب والطالبات ببعض القلق بشأن الامتحانات، خاصة إذا كنت تحت ضغط المدرسة أو العائلة والأقارب دائمي السؤال عن النتيجة رغم علمهم المسبق بموعد النتيجة.

يمكن أن يتسبب الإجهاد الذي تعرض له الطالب أثناء الامتحان في الشعور بالقلق أو الاكتئاب ، وربما يؤثر على عاداته في النوم أو الأكل ، وتمثل نتيجة الامتحانات قلقًا كبيرًا بين الكثير من الأمهات، اللاتي ينتظرونها بفارغ الصبر، فهي حصاد عملهن واجتهاد ابنائهن طيلة العام والسهر إلى جوارهم.

لذلك يصاحب ظهور النتيجة أجواء من القلق والتوتر، تنتهي إما بالفرح والسعادة في حال النجاح أو بالحزن والغضب والتعامل برد فعل عنيف أحيانا من بعض الأسر في حال عدم الحصول على النتيجة المرجوة، لذلك ينصح خبراء الصحة النفسية بالتعامل مع ظهور النتيجة بهدوء أكثر وعقلانية حتى لا تؤدي إلى ردود فعل سلبية.

نصائح نفسية للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة

ومع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، تقدم بوابة أخبار اليوم، العديد من النصائح التي كشف عنها خبراء علم النفس، موجهة للطلاب وذويهم حتى يتسنى لهم القيام بالفعل السليم فور ظهور النتيجة وتقبلها أيا ما كانت.

ورغم أن الأمر ليس سهلا، ولكن يجب التعامل معه بطرق صحيحة حتى لا نتسبب في مشاكل أكبر من رسوب الطلاب، وقد تصل في بعض الأحيان إلى الانتحار.

- كيف تستقبلين ظهور النتيجة

قالت داليا الحزاوي أخصائي صحة نفسية وإرشاد أسري ، إنّه في حال ظهور نتيجة الامتحانات يصاحب الكثير من الأمهات حالة من الحزن والغضب ويتحول إذا رسب أحد الأبناء إلى أفعال تصل إلى العقاب وحرمان الابن من متطلباته، ولا يُنصح باستخدام هذا الأسلوب في التعامل، لأنه لا يوجد رسوب ونجاح بالمعنى الحرفي في الترم الأول، إذ يتم جمع الفصلين الدراسىين وحساب النجاح والرسوب بناء على مجموع الفصلين وليس على مجموع فصل واحد.

ونصحت «الحزاوي» الأمهات التعامل بردود فعل عقلانية وأكثر هدوءًا عند ظهور النتيجة حتى يشعر الابن بالمشاركة وتقاسمه الأزمة في حال الحصول على مجموع ضعيف أو رسوبه.

داليا الحزاوي: يجب على الأمهات الإصغاء إلى ابنائهم:

أولى النصائح للأمهات في حال رسوب أحد الأبناء أو ظهور نتيجة غير مرغوب بها، هو الإصغاء الجيد ومساعدته في التعبير عن مشاعره بالتنفيس عنها دون أي نقد أو لوم، حتى تصل معه إلى تحليل الأسباب التي أدت إلى الفشل، ثم تُصلح معه ذلك التقصير في الترم الثاني، بالإضافة إلى ذلك الحذر من الحماية الزائدة عند الفشل الدراسي أو التهاون في الأمر بشكل يظهر عدم المبالاة، لأن ذلك ليس حبًا بل إيذاء للابن في المستقبل، لأنه سيتوقع عند كل أزمة أو فشل هناك من يسارع للتدليل والدفاع عنه، لذا فالتعامل يتطلب من أولياء الأمور نوعا من الوسطية في رد الفعل.

ومن النصائح أيضًا عدم مراقبة أولياء الأمور لابنائهم منذ بداية الترم، لكن تكون المتابعة لمستواهم مع المدرسين وكذلك درجاتهم في الامتحانات الشهرية، كما يجب أن تحرص الأمهات على معرفة أصدقاء ابنها لانهم يؤثرون عليه، لأنه عند ملازمته تكن نتجية ذلك الإصابة بالفشل.

نصائح للأمهات عند ظهور نتيجة الثانوية العامة.. «صدمة المجموع» 

لذا يستعرض خلال السطور التالية بعض النصائح للأمهات والآباء لتساعد الطالب خلال امتحانات الثانوية العامة، مجموعة من النصائح للطلاب والأهالى للتعامل مع صدمة النتيجة بهدوء في السطور التالية.

1- على الطالب عدم التواجد في المنزل بعد معرفة النتيجة، يمكنه الخروج مع أصدقائه وتناسى الأمر وإشغال نفسه بعض الشىء حتى لا يقع تحت الضغط العصبى

2- يجب أن يبتعد الأهالى عن أساليب السب و«المعايرة» والمقارنات والعنف في التعامل مع الأبناء، حتى لا يؤثرون على حالتهم النفسية بشكل سىء.

3- التفكير بهدوء فيما بعد الامتحانات، من خلال اختيار الكلية التي تتناسب مع ميول كل طالب بعيدًا عن أي ضغط من أولياء الأمور.

4- يجب على أولياء الأمور إدراك أن المجموع لا يعبر إلا عن قدرات الطالب وهذا لا يقلل منه شىء، فلكل شخص قدراته الخاصة.

5- التخفيف عن الطلاب من خلال الخروج والتنزه بدون أي ضغط وكأنها سنة عادية وامتحان عادى.

6- محاولة زرع الثقة مرة أخرى في الابن، والتأكد له أن قدراته الشخصية أكبر ويمكن تجاوز هذه المرحلة بسهولة، ولكن عليه بذل مزيد من الجهد في محاولته الثانية.

طرق التعامل مع الطالب الراسب خصوصًا في سن المراهقة 

- نتيجة الثانوية العامة 2023.. 5 نصائح للتعامل مع ابنك حال رسوبه :

ينتظر أكثر من 700 ألف طالب حصد نتيجة جهدهم لعام كامل، والأمهات كذلك تنتظر على أحر من الجمر، وتتعالى أصوات دقات قلوبهن على أمل أن لا تخيب الأمال، ويحصد الأبناء أعلى الدرجات، وكثيرًا لا تسير النتائج وفقًا للأمنيات، فقد يحالف الحظ كثير من الطلاب، بينما لم يحالف البعض منهما، سواء بحصد الدرجات القليلة، أو الرسوب في الامتحانات.

5 نصائح للتعامل مع ابنك حال رسوبه

وقبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، تبحث الأمهات عن نصائح للتعامل مع ابنائهم حالة الرسوب، وذلك للتعامل معها بحكمة، أو اللجوء للبحث عن حلول وخطط بديلة.

نقدم نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع أبنائهم بعد إعلان نتيجة الثانوية بصرف النظر عن النتيجة :

1⁃ فى حالة عدم حصول ابنك على مجموع منخفض لا يجب توبيخه والتقليل منه، كما لا يجب مقارنته بأشخاص آخرين على سبيل المثال: ابن خالته ابن عمته أحد أصدقائه؛ حتى لا يكرههم لأن الكراهيه تحدث من خلال المقارنات.
2- عدم الضغط عليهم ولومهم على مصاريف الدروس طوال العام لأن أول شئ سوف يفكر فيه هو الانتحار.

3⁃ التفكير بمنطق الأولاد ووضع عدة بدائل أمامهم فى حين عدم الحصول على الكلية التى يرغب فيها فهناك عدة كليات لها مستقبل كبير لا يعلم عنها الآباء.

4⁃ ذكر ابنك بأن يظل إيجابيا ويركز على الأشياء التى يمكنه التحكم فيها وينظر إلى المستقبل، وعلمه أن النتيجة ليست نهاية الكون بل يمكنه تحديد ما يريد أن يكون فى المستقبل، مثل أن يخطط للأيام والأسابيع المقبلة، وطمئنه بأن ما حدث قد تم، وأن يعلم بأنه فعل أفضل ما في وسعه"

5- لا بد أن يصل لأولادنا أن حبنا لهم حب مطلق لا علاقة له بالمجموع الذى سوف يحصل عليه فهو مجرد رقم لتحديد مجال التعليم وليس مكانته عندك.
6 - على الأسر تقبل نتيجة أبنائهم كما هى

7⁃ وضع خطة بديلة إذا كانت النتيجة غير مرضية، مع التخطيط كيف ومتى سيحصل على نتائج الامتحانات، وتابعت أن الآباء يشعرون بالحماس والتوتر مثل أبنائهم بشأن يوم نتائج الامتحان، لكن يحاول أن يتذكر الطالب أن هذا هو يومه، لذا عليه أن يضع خطة حول احتياجاته.

8⁃ على الآباء التخلي عن فكرة تحقيق أحلامهم في أولادهم، وأن يكونوا داعمين لهم طوال الوقت.

9- يجب الإيمان بقاعدة "ما حدث قد فات" ولن نستطيع الرجوع بالزمن، مهما تحدثنا.
10- تذكر دائما أن جميع الكليات جيدة والأساس هو التفوق فى الكلية.

11⁃ إذا لم يحصل ابنك على النتائج التى يريدها، فقد يرغب فى أن تكون هناك لدعمه، لذا يفضل الحصول على إجازة من العمل احتياطى حتى يتواجد مع ابنه ليخبره بطريقة غير مباشرة بأنه متواجد بجوراه.

الخوف من نتيجة الثانوية العامة - كيف يتعامل أولياء الأمور مع قلق أبنائهم؟ :

من جانبه أكد الدكتور محمد فتح الله، الخبير التربوي، وأستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن حالة القلق والتوتر الذي يشعر بها طلاب الثانوية العامة 2023 هو أمر طبيعي في هذه المرحلة المهمة من حياتهم، خاصة مع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 لانها تعني بدء مرحلة جديدة في حياتهم الأكاديمية والمهنية، وهذا قد يجعلهم يشعرون بالتوتر والقلق حول مستقبلهم.

وأوضح الخبير التربوي، أن قد تكون الأسباب التي تؤدي إلى القلق والتوتر متنوعة، بما في ذلك مخاوف بشأن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 وأثرها على فرص الالتحاق بالكليات المفضلة، ومخاوف من ردة فعل الأهل وقدرتهم على تحمل تكاليف التعليم العالي، وقد يكون هناك أيضًا القلق بشأن الاختيار المهني المناسب.

وأشار الدكتور محمد فتح الله، إلى أن ينبغي على الطلاب أن يركزوا على الأهداف الحقيقية والمهمة وعدم الاستماع للمهاترات أو الضغوط غير المفيدة، ومن المهم أن يتذكروا أن النجاح الحقيقي لا يقتصر على الالتحاق بكلية معينة أو تحقيق درجات عالية فقط، بل يتعلق أيضًا بالتحصيل العلمي، تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية، واكتشاف ميلهم واتجاهاتهم والعمل على تحقيق أحلامهم.

 للتغلب على هذا القلق والتوتر، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح، ومنها:

1- عدم الانسياق وراء الإشاعات المتعلقة بالنتيجة.

2- التأكد من أنهم قد أعطوا أفضل جهدهم خلال امتحانات الثانوية العامة وأدوا بشكل جيد.

3- محاولة عدم التفكير بشكل مفرط في النتيجة المتوقعة والتركيز على المستقبل والخطط الممكنة.

4- التحدث مع الأهل بصراحة حول التوتر الذي يشعرون به والاحتياجات المستقبلية المحتملة.

5- الاستفادة من مصادر الدعم النفسي مثل الأصدقاء والأهل والمرشدين الطلابيين.

6- محاولة ممارسة النشاطات التي تخفف من التوتر مثل ممارسة الرياضة.

7- الاستعداد للاحتمالات المختلفة والتفكير في خيارات مختلفة بشأن الالتحاق بالكليات.

واختتم أستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، قائلا: المهم هو أن الطلاب يدركون أن هذه المرحلة القادمة هي فرصة للنمو الشخصي والاستكشاف والاكتشاف، ومع الوقت والجهود، يمكنهم تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.