بلينكن: روسيا تسعى للتزود بالأسلحة من كوريا الشمالية

وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أمس أن الولايات المتحدة تشتبه بأن زيارة وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو إلى كوريا الشمالية هدفها ضمان إمدادات أسلحة تحتاج إليها بلاده فى حربها فى أوكرانيا.


وقال بلينكن إن روسيا تقوم بجولة على حلفائها للتزود بالأسلحة مستبعدا أن يكون شويجو فى كوريا الشمالية فى عطلة، وأضاف «نرى روسيا تبحث يائسة عن دعم وأسلحة أينما يمكنها العثور عليها، لمواصلة عدوانها على أوكرانيا». وقال «نلاحظ ذلك فى كوريا الشمالية، كما نلاحظه مع إيران التى أمدّت روسيا بالكثير من المسيّرات التى تستخدمها لتدمير بنى تحتية مدنية وقتل مدنيين فى أوكرانيا».

اقرأ ايضاً| مقتل 20 من الدعم السريع إثر هجوم على سلاح المدرعات ..«الصحة العالمية»: أزمة السودان وصلت إلى مستويات خطيرة


وقام شويجو بزيارة نادرة إلى بيونج يانج بمناسبة ذكرى مرور سبعين عاما على الهدنة التى وضعت حدا للحرب الكورية التقى خلالها الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون الذى اصطحبه فى جولة لمعرض أسلحة، وتعد روسيا الحليفة التاريخية لكوريا الشمالية كما أنها من البلدان النادرة التى تقيم بيونج يانج علاقات ودية معها.


من جهة أخرى، نشرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية تقريرا حول استخدام جنود أوكرانيين لصواريخ من كوريا الشمالية قالوا إن دولة «صديقة» استولت عليها من سفينة ثم سلمتها لأوكرانيا. وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأوكرانية أشارت إلى أن الأسلحة تم الاستيلاء عليها من الروس.

وأضافت أن القوات الأوكرانية عرضت الأسلحة الكورية الشمالية بالقرب من مدينة باخموت والتى شهدت قتالا شرسا طويل الأمد قبل سيطرة موسكو عليها. وتتهم الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة منها شحنات تقول إنها تتم عن طريق البحر، لكنها لم تقدم دليلا على ذلك ولم يتم رصد أسلحة كورية شمالية على نطاق واسع فى ساحات القتال فى أوكرانيا. وتنفى كوريا الشمالية وروسيا إجراء صفقات أسلحة.