يحيى شاهين.. عملاق السينما الحنون

الفنان يحيى شاهين
الفنان يحيى شاهين

ولد الفنان يحيى يحيى حسن شاهين يوم 28 يوليو عام 1917 بمحافظة الجيزة وحصل على دبلوم الفنون التطبيقية تخصص نسيج عام 1933 وعمل مهندسا لفترة فى شركة الغزل والنسيج بالمحلة .

بدايته كانت فى الفرقة القومية للمسرح ثم التحق بقرقة "فاطمة رشدى" وظل يعمل كهاوى حتى رشحته كوكب الشرق "ام كلثوم" لدور البطولة فى فيلم "سلامة" وهو الدور الذى برع فى أدائه وكانت بداية انطلاقه الحقيقة لمشواره مع الفن.

تمكن الفنان يحيى شاهين بفضل موهبته أن يصبح من كبار رجال الفن السينمائى خصوصا بعد تجسيده لشخصية "أحمد عبد الجواد" من خلال ثلاثية نجيب محفوظ "بين القصرين - قصر الشوق - السكرية" كما أبدع فى أداء الأدوار الدينية من خلال فيلم "بلال مؤذن الرسول، فجر الاسلام".

 قدم الفنان من خلال مشواره الفني على مدار 40 عاما 170 فيلمًا لم يقل مستوى أي فيلم عن المعهود له بالنجومية والإبداع والتألق.

ألقاب كثيرة حصل عليها الفنان الكبير يحيى شاهين منها "مهندس السينما المصرية، السيد أحمد عبدالجواد، عملاق الدراما الحنون"، وقد حفر اسمه فى قلوب محبيه بماء الذهب .

وكان الفنان يحيى شاهين مغرم بالسفر الى دول اوربا مثل "النمسا، المجر، جنيف، لندن، اليونان" حتى يزود نفسه دائما بالخبرة ويستفيد دائما من الدول الأخرى، حيث أنتج أفلام عديدة منها "سلوا قلبى" الذى كتب قصته بنفسه وقام بدور البطولة أمام الفنانة فاتن حمامة عام 1952، وفيلم قرية العشاق، نساء فى حياتى، الغريب، الملاك الصغير.

وفي منتصف الستينات، اتجه إلى أدوار الأب والشخصيات الذى تحمل بعدًا إنسانيًا مثل "شىء من الخوف" مع شادية ومحمود مرسى وفيلم "الأرض" مع محمود المليجي وعزت العلايلي.

حصل الفنان يحيى شاهين على عدد من الجوائز وشهادات التقديرعن أدواره فى فيلم "جعلونى مجرما" "نساء فى حياتى" "ارحم دموعى" كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة ووسام العلوم والفنون.

جدير بالذكر، أن الفنان يحيى شاهين توفى يوم 18 مارس عام 1994 عن عمر يناهز 78 عاما قضى منها 58 عاما فى محراب الفن قدم خلالها أعمالا متنوعة ذات بصمة ذهبية على صفحات الفن.

أخبار اليوم 19-3-1977