الزراعة: طرح رؤية استباقية لتحديات قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية

الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية
الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية

عقد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية اجتماعا مع الباحثين في المعهد ومعامله الفرعية على مستوى الجمهورية بحضور 206 باحث عبر تقنية الفيديو كونفرانس وفى بداية الاجتماع الذى استمر لأكثر من ثلاث ساعات .

و نقل مدير المعهد توجيهات وزير الزراعة الى جميع الباحثين بالمعهد بضرورة وحتمية وجود رؤية إستباقية للأحداث الجارية لخدمة المجتمع والاستعداد التام لأى مستجدات أو تحديات تواجه قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وحتمية تنفيذ البحوث التطبيقية ذات المردود الاقتصادى للقطاع الزراعي والتى تواكب التغيرات والمستجدات وخاصة التغيرات المناخية ولزيادة الدخل القومي وكذلك رفع معدلات الاداء داخل المعامل ومردودها على الثروة الحيوانية والانتاج الحيوانى فى جمهورية مصر العربية وتامين غذاء صحي وآمن للشعب المصري.

وأكد "شاهين" حتمية تحسين معدل الاداء فى المعامل لمواجهه التحديات والمعوقات وضرورة تطوير الطرق التشخيصية من خلال افكار ورؤية الباحثين من حيث اختصار الوقت والتكلفه فى التشخيص .

وشدد على ضرورة الاهتمام بالمشاريع البحثية مع الجهات التمويليه العربية والاجنبية ووجه الباحثين فى المعامل المختلفة فى جميع محافظات مصر الي ضرورة المشاركة المجتمعية والتى تنعكس على البيئة المجتمعية وأهمية الدور البحثي لرفع كفاءة صغار المربيين والقري الاكثر احتياجا مع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص .

وطالب شاهين الباحثين بتكثيف جهودهم للحصول على جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الزراعية. واخبرهم ان مركز البحوث الزراعيه حصل على المركز الأول في الزراعة والرابع في مختلف العلوم للمؤسسات العلمية المصرية وفقا لترتيب سيماجو الأسباني (SCIMGO) للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث ان مؤسسة سيماجو تقوم على تصنيف 391 مركزا بحثيا يمثلون 22 دولة في المنطقة وفقا لثلاثة أبعاد رئيسية وهي: البحث، الابتكار، والتأثير المجتمعي.

كما قدم "شاهين" التهنئة للباحثين فى مجال الطب البيطرى (الصحة الحيوانية) بحصول المجلة المصرية للصحة الحيوانية على اعلى تقييم للمجلات المحليه للعام الثالث على التوالى من المجلس الاعلى للجامعات ( 7/10) وان المجلة تتجة للعالمية موجه الشكر والثناء لكتيبة الباحثين العاملين فى المجلة الذين يعملون ليل نهار للوصول للعالمية .

وأكد على حتمية الأستغلال الأمثل لأصول المعهد وفروعه وشدد على أستدامة النظافة بالمعامل والتطبيق الصارم لإجراءات الآمن والآمان الحيوى فيها للحفاظ على صحة المواطنين والبيئة.

كما أستمع السيد مدير المعهد للباحثين وأجاب على أسئلتهم وأستفساراتهم ووجه فوراً لتنفيذ طلباتهم وفى نهاية الاجتماع وجه الزملاء الباحثين الشكر الى ادارة المعهد على التواصل المستمر والفعال لتذليل العقبات التى تواجههم وتسهيل اجراءات العمل للنهوض بمعدل الأداء والمردود للمعامل.

وأكد مدير المعهد على أنه سيتم عقد اجتماعات دورية للتواصل المستدام والتلاحم بين جميع باحثين المعهد للوقوف على المستجدات وتذليل المعوقات.

 

اقرأ أيضاً: زراعة الوادي الجديد: زرعنا ما يقارب من 4 ملايين نخلة