صعود أسعار الذهب متأثرة برفع الفائدة.. وبنوك عربية تلحق بالفيدرالي الأمريكي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ارتفعت أسعار الذهب،  اليوم الأربعاء متأثرة برفع احتياطي الفيدرالي الأمريكي 25 نقطة أساس، وصعدت الأوقية ببورصة الذهب إلى مستوى 1977 دولار بعد أن افتتحت التداول عند مستوى الإغلاق السابق 1964 دولار لتربح نحو 12 دولار ، بينما قفز سعر الأوقية ببورصة Comex  متجاوز حاجز ال 2000 دولار.


وقام  الاحتياطي الفيدرالي برفع  أسعار الفائدة اليوم  بمقدار 25 نقطة أساس ، لترتفع  من 5,25%إلى 5,5%، وهو أعلى مستوى منذ نحو 22 عاما، وجاء ذلك  متماشيا مع توقعات الأسواق.

و أشار  احتياطي الفيدرالي إلى احتمالية رفع آخر للفائدة ،قبل نهاية العام الجاري لمجابهة التضخم ، ولحقت بالفيدرالي الأمريكي عدد من البنوك المركزية العربية ، بكل من الإمارات والكويت والبحرين وقطر  وقامت برفع أسعار الفائدة.

ويعقد عدد من البنوك المركزية الكبرى حول العالم اجتماعات خلال هذا الأسبوع،لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة أيضا ، ومنها  المركزي الأوروبي، و المركزي الياباني ، بالإضافة إلى أنه من المفترض أن تعلن الصين عن إجراءات جديدة لمجابهة التضخم، وجميعها مؤشرات تؤثر على حركة أسعار الذهب العالمية بشكل مباشر.


ومازالت الأسواق العالمية للذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل التوترات الجيوسياسية، واستمرار الحرب الروسية الاوكرانية ، وزيادة التضخم ، إلا أن الذهب يظل الملاذ الآمن ومخزن للقيمة.

وفي سياق متصل ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية أيضا متأثرة بصعود الأوقية بالبورصة العالمية وصعد عيار 21 عند مستوى 2170 جنيها.