وزير الصناعة: 113 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وصربيا في 2022

 المهندس أحمد سمير وزير الصناعة
المهندس أحمد سمير وزير الصناعة

قال المهندس أحمد سمير-  وزير الصناعة والتجارة إن حجم التبادل التجاري بين مصر وصربيا بلغ العام الماضي 113.59 مليون دولار مقارنة بنحو 79.74 مليون دولار خلال عام 2021 محققاً نسبة زيادة 42.5%.

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل الأسمدة والفوسفات والخضروات والفاكهة واللدائن والتبغ والآلات والأجهزة الكهربائية.

وأضاف أنه يجرى حالياً عقد مفاوضات على مستوى الخبراء لدراسة مشروع إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين والذي تم الإعلان عنه العام الماضي خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصربيا، مشيراً الى ان التوصل لهذا الاتفاق سيسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا| وزير الصناعة ونظيره الصربي يبحثان سبل الارتقاء بمستويات التعاون الاقتصادي

وأكد وزير الصناعة والتجارة أهمية تفعيل الجهود المشتركة بين البلدين على المستويين الرسمي و الخاص لتحقيق التكامل الغذائي والدوائي بين مصر وصربيا لا سيما في ظل التداعيات السلبية للازمات العالمية المتلاحقة على الاقتصاد العالمي.

وأشار سمير، إلى إمكانية إقامة مشروعات مصرية صربية مشتركة في عدد كبير من المجالات وذلك لتوفير احتياجات الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية وبصفة خاصة أسواق دول القارة الأفريقية وذلك في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.