مهرجان الغردقة لسينما الشباب يحتفل بمئوية أول فيلم مصري روائي قصير 

مهرجان الغردقة لسينما الشباب
مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يحتفل مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب في دورته الأولى التي تقام خلال الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر المقبل، بمئوية أول فيلم روائي مصري قصير، وهو  فيلم "برسوم يبحث عن وظيفة" للمخرج محمد بيومي، والذي يعتبر أول فيلم روائي قصير مصري.

وقال الناقد محمد سيد عبد الرحيم المدير الفني للمهرجان، بدأ "بيومي" تصوير الفيلم في الثاني عشر من سبتمبر 1923 ليعتبر هذا التاريخ هو الميلاد الحقيقي للسينما المصرية بعد سنوات من صنع أفلام في مصر بيد صناع أفلام أجانب. 

وأشار الى أن هذا الفيلم يعتبر فاتحة الخير على السينما المصرية، حيث بدأ بعده العمل على مجموعة من الأفلام القصيرة ثم جاء فيلم "ليلى" بعام 1927 ليكون أول فيلم مصري روائي طويل لتتوالى بعدهما الأفلام المصرية.

وأضاف، كان لبيومي دورًا كبيرًا في بداية السينما المصرية حيث أنتج وصور وأخرج ومثل في أفلامه بالإضافة إلى تأسيسه لشركة إنتاج واستوديو ووحدة مونتاج، والتي كانت نواة لأستوديو مصر الذي أسسه طلعت حرب في منتصف الثلاثينيات.

من جانبه قال الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، إنه سوف يتم عرض فيلم "برسوم يبحث عن وظيفة" ضمن فعاليات المهرجان بالإضافة إلى إقامة ندوة عن مئوية السينما المصرية يتحدث فيها مجموعة من المؤرخين وصناع السينما ليلقوا الضوء على تاريخ السينما المصرية ويناقشوا حاضرها من أجل رسم ملامح مستقبلها.