«ماكرون» يدعو إلى «العودة للسلطة» بعد أعمال الشغب في فرنسا

 الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أشار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 24 يوليو، إلى أن بلاده بحاجة إلى عودة السلطة "على جميع ‏المستويات"، وذلك في تعليقه على أعمال الشغب الأخيرة التي اشتعلت إثر إطلاق الشرطة الفرنسية النار ‏على مراهق.‏

واستنكر الرئيس الروسي، في حديث للتلفزيون الفرنسي، أعمال "حرق المدارس والصالات الرياضية والمكتبات"، و"عنف النهب"، مشددًا أن "الدرس الذي يجب أن نستخلصه من تلك الحوادث هو النظام والنظام والنظام".

اقرأ أيضًا: إعلام أفريقي: رفض طلب ماكرون للحضور إلى قمة «بريكس»

وأكد ماكرون، في تصريحات أدلى بها خلال رحلة إلى كاليدونيا الجديدة، قائلًا: "النظام يجب أن يسود، ولا حرية بدون نظام"، على حد قوله.

وقال أيمانويل: "إن بلادنا بحاجة إلى عودة إلى السلطة على كل المستويات، بدءا من العائلة، ويجب أن نستثمر بكثافة في شبابنا من أجل تزويدهم بإطار عمل".

كما جدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في لقائه الإعلامي، انتقاده لدور الشبكات الاجتماعية خلال أعمال الشغب والنهب، مشيرًا إلى أن العديد من الشباب استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم لقاءات وأعمال شغب، وحتى "للدخول في منافسة مع بعضهم بعضا" أثناء اندلاعها.

وأثار مقتل المراهق الجزائري، نائل (17 عاما) الشهر الماضي، خلال توقف مرور، احتجاجات وأعمال شغب ونهب، واتهم الكثيرون الحكومة الفرنسية بالسماح لثقافة العنصرية المؤسسية بالتفاقم بين قوات الشرطة.