إعلام أفريقي: رفض طلب ماكرون للحضور إلى قمة «بريكس»

 الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أفادت وسائل إعلام جنوب أفريقية، اليوم الأحد 23 يوليو، بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون لم يتلق طلب دعوة من السلطات الجنوب أفريقية لحضور قمة "بريكس" في أغسطس المقبل في جوهانسبورج.

وذكرت بوابة News24 الجنوب أفريقية المحلية، أن السلطات قامت بإرسال 70 دعوة إلى زعماء دول العالم الجنوبي، لكن لم ترسل دعوات إلى الدول الغربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة وفرنسا تبحثان نتائج قمة "الناتو"

وأضافت البوابة الأفريقية أنه بالرغم من طلب الجانب الفرنسي لإرسال دعوة لحضور القمة رفضت سلطات جنوب أفريقيا إرسال الدعوة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وفي وقت سابق، أعلن مسئول المكتب الرئاسي في جنوب إفريقيا أن قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا سيحضرون قمة بريكس، التي ستعقد في جوهانسبرج يومي 22 و24 أغسطس المقبل، بينما سيمثل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وفد بلاده في القمة.

وفي وقت آخر، عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الجمعة 21 يوليو، اجتماعا مع وزراء خارجية بلدان "بريكس" عبر تقنية الفيديو، لبحث الشراكة الاستراتيجية بين دول المجموعة.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" أنه جرى تبادل شامل لوجهات النظر حول سبل تطوير وتعزيز الشراكة الاستراتيجية للدول الخمس الأعضاء في المجموعة.

وأشارت إلى أن الاجتماع بحث سير الإعداد لقمة "بريكس" المزمعة في جوهانسبرج بين 22 و24 أغسطس المقبل، والتي سيحضرها رؤساء جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين، فيما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جميع جلساتها عبر الفيديو.