دراسة: اللحوم والألبان تسبب غازات دفيئة وتؤثر في تغير المناخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مريم حافظ
تتجه بعض الناس حول العالم، مع بداية فصل الصيف، إلى إنشاء حفلات شوي اللحوم وأكل برجر واللحوم المصنعة، وتعتبر هذه ثقافة سائدة في جميع أنحاء العالم.

ونشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، دراسة تظهر أن لحم البرجر يسبب في مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأنها أيضًا لها تأثير كبير على الكوكب.

اقرأ أيضًا

 في فصل الصيف.. 5 أطعمة للحفاظ على ترطيب جسمك

وقام خبراء بالثروة الحيوانية والبيئية في جامعة أكسفورد، بالعمل على مشروع "الآثار الصحية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لإنتاج اللحوم والألبان" (LEAP) .

وكشف أستاذ بيتر سكاربورو، مدير صحة السكان في قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية ومحقق مشروع LEAP، أن نتائج الدراسة أثبتت أن تقليل "إن تقليل كمية اللحوم والألبان في نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في بصمتك الغذائية." 

وأضاف أنه تم استخدام أكثر من 38000 مزرعة في أكثر من 100 دولة، وأن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم لها التأثير الأكبر للعديد من المؤشرات البيئية المهمة، بما في ذلك تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي. 

وأكد أن الزراعة الحيوانية تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب غاز الميثان وأكسيد النيتروز وانبعاثات الكربون من الماشية وسلاسل التوريد الخاصة بها. 

وأكد أن إزالة الغابات لإفساح المجال لتربية الماشية يقلل من كمية الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون.