الزراعة: حملات لتوعية الفلاحين بطرق مكافحة دودة الحشد الخريفية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على دودة الحشد الخريفية ووضع حزمة من التدابير للإدارة المتكاملة لهذه الآفة من تنفيذ خبراء مركز البحوث الزراعية برامج الإرشادية للتوعية بأهمية المكافحة المستدامة للآفات بإستخدام الحلول الآمنة بيئياً والاستمرارية في تقديم الدعم اللازم لتعزيز إجراءات مكافحتها.

وقام معهد بحوث وقاية النباتات بعقد عدة ندوات ارشادية ومدارس حقلية و المتابعة بالمرور على زراعات الذرة بمحافظات دلتا و صعيد مصر.

وأوضح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد، أن البرامج الارشادية المقدمة إشتملت على تنظيم ست ندوات إرشادية بفرع المعهد بمحطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل و منطقة سيتي فى محافظة سوهاج،

كما نفذ المعهد ندوات إرشادية بناحية الزنكلون ومركز منيا القمح، بمنطقة الزقازيق للإصلاح الزراعي، وبمركز الحسينية بمحافظة الشرقية.

كما شهدت برامج المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية عددا من المدارس والمرور الحقلي بمراكز منيا القمح وديرب نجم بمحافظة الشرقية ومركز طهطا محافظة سوهاج ومركز طلخا بمحافظة الدقهلية.

وأشار عبد المجيد، إلى أن تلك البرامج الارشادية استهدفت التوعية بمظاهر الإصابة بهذه الآفة و أهم طرق الوقاية و المكافحة بالمبيدات الموصى بها من قِبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية و هي فانتي 24% SC، اييزو 30% WG، جولد بين 90% SP، روبيك 50% WP، سبيدو 5.7% WG، كوراجن 20% SC، رادينت 12%SC و اوكتوكلود 9.75% SC، فضلا عن المبيد الحيوي بروتكتو WP 9.4% الذي ينتجه ويوزعه المعهد ضد الفقس الحديث للآفة مما يؤدي إلى خفض تعدادها.

اقرأ أيضا 

«الزراعة»: مستمرون في مشروعاتنا لمواجهة الأزمة العالمية