أفلام الصيف بنكهة كوميدية

أفلام الصيف
أفلام الصيف

أحمد سيد

يشهد موسم الصيف الحالى دخول 6 أفلام فى المنافسة حتى الآن، ويسيطر على معظمها الطابع الكوميدى، ويتميز هذا الموسم أيضًا بوجود منافسة شرسة بين عدد من نجوم الشباك، ولعل من أبرزهم محمد رمضان ومحمد عادل إمام ومحمد هنيدى، كما يتطلع بعض النجوم الذين ينافسون فى هذا الموسم إلى مزاحمة نجوم الشباك، ومن أبرزهم محمد عبد الرحمن فى ثانى تجاربه السينمائية كبطولة مطلقة بعد تجربته الأولى دعوة عامة، كما تعود أفلام البطولة الجماعية إلى الساحة مجددا بعد غياب، مثل فيلمى خمس جولات ووش فى وش.. ونرصد فى التقرير التالى تفاصيل منافسات موسم الصيف المقبل.

محمد هنيدى تاجر بطيخ

ينافس محمد هنيدى هذا الموسم بفيلم “مرعى البريمو”، ويسعى من خلاله لتصدر قائمة الأفلام بشباك التذاكر، ويستحوذ عن إيرادات الصيف، مثلما استحوذ عليها فى فيلمه الأخير “نبيل الجميل أخصائى تجميل”، والذى حقق إيرادات جيدة تجاوزت 35 مليون جنيه، ويضع هنيدى آمالا كبيرة على عدة عوامل توفرت فى فيلمه الجديد، ولعل من أبرز هذه العوامل عودة تعاونه مجددا مع المخرج سعيد حامد، حيث كانا شكلا ثنائى رائع فى عدد من الأفلام التى حققت نجاحا كبيرا فى السينما، ولعل من أبرزها أفلام “صعيدى فى الجامعة الأمريكية” و”همام فى أمستردام” و”جاءنا البيان التالى” و”صاحب صاحبه” و”يانا ياخالتى”،  وفوازير “أبيض وأسود” ومسرحية “ألابندا”، ويعود هنيدى ليتعاون مع سعيد حامد بعد 18 عاما من الغياب. 

العامل الثانى الذى يعقد عليه هنيدى آمالا كبيرة هو مضمون العمل والتغيير الذى يقوم به هنيدى فى هذا العمل، حيث يقدم شخصية مختلفة تماما ولم يقدمها من قبل، وهى شخصية مرعى البريمو “تاجر البطيخ”، وتدور أحداث فيلم “مرعى البريمو” فى إطار كوميدى، حول مرعى البريمو، الذى يعمل فى تجارة البطيخ، حيث يواجه العديد من المواقف والمفارقات الكوميدية المثيرة من خلال عمله، الفيلم بطولة محمد هنيدى، وغادة عادل، نانسى صلاح، محمد محمود، علاء مرسى، مصطفى أبو سريع، أحمد بدير، وغيرهم، والعمل من إخراج سعيد حامد، وتأليف إيهاب بليبل. 

يواصل فريق عمل فيلم “مرعى البريمو” حالياً حملات الدعاية الخاصة بالعمل بعد طرح البوستر الرسمى والبوسترات الخاصة بالأبطال إضافة إلى برمو أول للعمل، والذى كشف عن طبيعة شخصية البطل كبائع بطيخ صعيدى، وظهر محمد هنيدي في “تيزر” الفيلم بشخصية بائع بطيخ يتعدى على شخص وضربه بالبطيخ، حيث يجسد هنيدي دور مرعي البريمو تاجر البطيخ المتزوج من غادة عادل التي تعمل معه في تجارة البطيخ ويواجهان العديد من المواقف والمغامرات الكوميدية.

ويتواجد محمد هنيدى فى المنافسات السينمائية للعام الثالث على التوالى وذلك يحدث لأول مرة منذ عام 2008، أن يعرض له أفلام فى 3 سنوات متتالية، حيث عرض له العام الماضى 2022 فيلم “نبيل الجميل أخصائى تجميل”، الذى انطلق فى دور العرض خلال شهر ديسمبر الماضى، بينما تواجد هنيدى بفيلم “النمس والإنس” والذى عرض فى شهر أغسطس 2021.

رمضان يواجه مافيا الأعضاء البشرية

انتعاشة سينمائية يعيشها محمد رمضان فى الفترة الأخيرة حيث ينافس فى هذا الموسم الصيفى بفيلم “عالزيرو”، وذلك بعد أشهر قليلة من عرض فيلمه الأخير “هارلى”، ويراهن رمضان هذه المرة على عدة عوامل قد تكون سببا رئيسيا فى تصدره قائمة موسم الصيف، ولعل من أبرز هذه العوامل تعاونه لأول مرة مع نيللى كريم، والتى تعد من النجمات اللاتى يمتلكن جماهيرية كبيرة، ويأمل رمضان أن يحقق الفيلم إيرادات عالية فى ظل المنافسة القوية التى يشهدها الموسم.

كما يراهن رمضان على اللوك الجديد الذى يظهر به ضمن أحداث الفيلم، والذى يعد مفاجاة لجمهوره، مثلما فاجأ جمهوره فى فيلم الأخير “هارلى”، فضلا عن تعاونه الأول مع الكاتب مدحت العدل والذى يعد تميمة حظ أعمال نيللى كريم التلفزيوينة. 

وكان من المقرر أن يعرض الفيلم فى موسم عيد الأضحى المنقضى إلا أنه تقرر تأجيل العرض بسبب عدم الانتهاء من باقى مراحل الفيلم، وهو ما دفع الشركة المنتجة للفيلم للتأجيل وعرضه فى موسم الصيف، وحرصت على إصدار بيان قالت فيه : “ نظراً لعدم الانتهاء من تصوير فيلم “عالزيرو”، ومن ثم أعمال ما بعد التصوير من مونتاچ، وموسيقى تصويرية، ومكساچ، وحرصًا من الشركة والنجم محمد رمضان على خروج الفيلم بالشكل اللائق احترامًا للجمهور، ورغبة في توحيد عرض الفيلم في كل دور العرض داخل وخارج مصر في نفس التوقيت مع الدعاية المناسبة، فإن الشركة قررت عرض الفيلم في توقيت لاحق، سوف يتم الإعلان عنه فيما بعد”. 

تدور أحداث العمل فى إطار من الحركة والتشويق، حول “حمزة” الملقب بـ”دراجون”، ولديه طفل مريض يسعى لعلاجه لكن حالته المادية متعثرة، ثم تتطور الأحداث ليصبح واحدا من الأغنياء من خلال دخوله عالم تجارة الأعضاء البشرية، ويناقش الفيلم قضية مهمة إذ يتطرق إلى مافيا الأعضاء البشرية، والفيلم يقوم ببطولته بجانب محمد رمضان ونيللى كريم كل من جومانا مراد، خالد الصاوي، شريف دسوقى، الطفل منذر مهران، راشد محمد وتأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

محمد إمام و تميمة الحظ !

يضع محمد إمام أمالا كبيرة على فيلمه الجديد “أبو نسب”، الذي يقدمه بشكل جديد ومختلف عن الأعمال التي قدمها من قبل، ويأتي هذا العمل بعد تقديمه آخر أفلامه “عمهم”، وهناك كثير من العوامل التي يضع إمام عليها أمالا كبيرا في نجاح فيلمه الجديد، من أبرز هذه العوامل تعاونه مع ماجد الكدواني، الذي أصبح تميمة حظ في الفترة الأخيرة، حيث كان سببا في نجاح عدد من الأفلام، وبجانب ذلك تعاونه الثالث مع ياسمين صبري التي تعد أيضا تميمة حظ بالنسبة له. 

كما يضع إمام أملا في تعاونه مع شقيقه المخرج رامي إمام، وهو التعاون الثاني لهما سينمائيا، حيث شاركا سويا من قبل في فيلم “حسن ومرقص” الذي عرض عام 2008، والذي قام ببطولته عادل إمام وعمر الشريف، ويعد فيلم “أبو نسب” الثاني بينهما بعد غياب استمر 15 عاما، بينما تعاونا سويا في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” الذي قام ببطولته عادل إمام أيضا. 

وكان من المقرر طرح فيلم “أبو نسب” ضمن قائمة أفلام عيد الأضحى المقبل، لكن تم تأجيل طرحه لعدم الانتهاء من تصوير مشاهد الفيلم ليكون خلال موسم الصيف الجاري، وينتمي لأعمال الكوميديا، حيث تدور أحداثه حول طبيب (محمد إمام) يقع في غرام فتاة تعمل كـ”لايف كوتش” (ياسمين صبري)، وتحدث بينهما عدة مواقف كوميدية تنتهي بزواجهما.

“أبو نسب” بطولة محمد إمام، ياسمين صبري، ماجد الكدواني، وفاء عامر، هالة فاخر ومحمد لطفي، ومن تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام، ويجمع الفيلم بين ياسمين صبري ومحمد إمام للمرة الثالثة سينمائيا، بعدما قدما سويا فيلمي “جحيم في الهند” عام 2016 و”ليلة هنا وسرور” عام 2018.

اختبار محمد عبد الرحمن فى  البطة الصفرا 

يتحسس محمد عبد الرحمن طريق البطولة المطلقة في ثاني بطولاته السينمائية، وهو بعنوان “البطة الصفرا”، وذلك بعد تقديمه أولى بطولاته في السينما “الدعوة عامة”، ويراهن عبد الرحمن على بعض العوامل الفنية التي قد تساهم في نجاح العمل، من أبرز هذه العوامل اعتماده في الفيلم على مجموعة من النجوم، على رأسهم غادة عادل التي تمثل عنصر جذب للجمهور، ومن العوامل التي يراهن عليها أيضا دوره في العمل الذي يعد مختلف تماما عن أي عمل قدمه من قبل، حيث يقدم شخصية دكتور جامعي يتعرض لعديد من المصائب في حياته. 

تدور أحداث فيلم “البطة الصفرا” في إطار إجتماعي كوميدي حول دكتور جامعي منغلق على نفسه، لكنه يتورط بالسرقة والتعاون مع عصابة تسمى بـ”البطة الصفرا”، مما يجعله يقع في عديد من المغامرات والمفارقات الكوميدية، وتقدم غادة شخصية رئيسة عصابة ضمن أحداث الفيلم. 

الفيلم بطولة محمد عبدالرحمن، غادة عادل، محمود حافظ، فرح الزاهد، إبرام سمير، حسن أبوالروس وأحمد طلعت، كما يشارك في الفيلم عدد من ضيوف الشرف، منهم صلاح عبدالله، سامي مغاوري وعمرو رمزي، قصة وسيناريو وحوار محمود عزت وإخراج عصام نصار. 

ويعد الفيلم التعاون السينمائى الثانى للفنانة غادة عادل، مع محمد عبدالرحمن، وذلك بعد فيلم “الخطة العايمة”، والرابع بوجه عام بعد مسرحيتى “فى نص الليل” و”فرصة سعيدة”، وطرحت الشركة المنتجة،أغنية “خدت بالك”، للمطرب عبدالباسط حمودة، وتعد أولى الأغانى الخاصة بالفيلم، والأغنية من كلمات مصطفى البرنس، وألحان بلال سرور، وتوزيع هانى ربيع، وهندسة صوتية ماهر صلاح.

ممدوح و أمينة .. ثنائى  وش فى وش 

يعد محمد ممدوح وأمينة خليل ثنائى تلفزيونى مميز، حيث حققا سويا العديد من النجاحات التى يعرفها الجمهور، ولعل من أبرزها مسلسلى “قابيل” و”عائلة زيزى”، وغيرها من الأعمال التى حققت نجاحا كبيرا، ولكن يعد فيلم “وش فى وش” هو أول عمل بينهما سينمائيا، لذا يعقدان عليه آمال كبيرة حتى يخرج إلى النور كما ينبغى، ولكن هذا النجاح مرتبط بعدد من العوامل المهمة، ولعل أبرزها اعتماد العمل على البطولة الجماعية، فضلا عن أن هناك رصيد إيجابى لدى الجمهور خاص بمحمد ممدوح وأمينة خليل بعد نجاحهما فى أعمال تليفزيونية كثيرة. 

وتدور أحداث فيلم “وش في وش” في إطار إجتماعي كوميدي لايت، داخل شقة زوجية يجتمع بالصدفة فيها عائلتا الزوج والزوجة مختلفتا الثقافة، وتحدث بينهما العديد من المشكلات، ونرى خلالها ما يحدث داخل الشقة في ليلة واحدة.

الفيلم بطولة محمد ممدوح، أمينة خليل، أحمد خالد صالح، محمد شاهين، خالد كمال، بيومي فؤاد، أنوشكا، أسماء جلال، محمد شاهين، محمود الليثي، سامي مغاوري، دنيا سامي، وسلوى محمد على، وإخراج وليد الحلفاوى. 

وكان صناع “وش في وش” قد طرحوا في وقت سابق البوستر التشويقي الأول للفيلم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يظهر أي من نجوم الفيلم على البوستر وهو عبارة عن أريكة داخل أحد المنازل مع جملة واحدة “يا ترى هما فين لحد دلوقتى”، كما كشفت الشركة المنتجة للفيلم عن ظهور ضيوف شرف، من ضمنهم لطفي لبيب وخالد الصاوي.

 5 جولات .. مغامرة شبابية وسط الكبار

بعيدا عن الأفلام التي تعتمد على كبار النجوم أو أبطال سبق لهم الحصول على بطولات سينمائية ودرامية، يدخل فيلم “5 جولات” كتجربة جديدة تعيد إلى الأذهان التجارب الشبابية التي قدمها المنتج حسين القلا مع عدد من النجوم الشباب في أفلام “أوقات فراغ” و”الماجيك”، أو لاحقا في فيلم  “الجيل الرابع”، والتي صنفت كمغامرات إنتاجية لاعتمادها على ممثلين شباب أغلبهم لا يملك خبرة طويلة في العمل الفني.

الفيلم الجديد يتصدر بطولته آدم الشرقاوي ونور النبوي، ويعتبر الفيلم العمل السينمائي الأخير للفنان الراحل مصطفى درويش.

كانت الشركة المنتجة قد نشرت على موقع “فيس بوك”، فيديو من كواليس العمل لآدم الشرقاوي، أثناء تدريباته الشاقة إستعدادا لشخصية “فارس”، وظهر في الفيديو مخرج العمل مازن أشرف، والكابتن محمود طاحون، الذي تولى تدريب نجوم العمل على رياضة MMA””، بجانب الممثل وبطل “MMA” المصري، محمد علي، والذي يشارك في الفيلم بدور “إدجار”، والذي أصاب آدم أثناء تدريباتهما قبل التصوير. 

يشارك في بطولة الفيلم أيضا عدد من نجوم الشباب أبرزهم داليا شوقي، إلى عدد من النجوم في عالم التمثيل والغناء على رأسهم ماجد المصري، عايدة الأيوبي، مصطفى درويش، مطرب الراب أر سينك، ومن تأليف محمد عبدالمعطي ويحيى علام، إخراج مازن أشرف، في أول تجربة إخراجية له.  

ويراهن فريق العمل أيضا على مضمون الفيلم الذين يطرح قضية شبابية جديدة حيث يناقش رياضة الـ”MMA”، فضلًا عن “الراب باتلز” وما يواجهه الشباب من أزمات وتحديات، كما يراهن الفيلم على المطربة عايدة الأيوبي في أولى تجاربها التمثيلية، وقد تم تصوير مشاهد الفيلم بين محافظتي القاهرة والإسكندرية، بجانب تصوير بعض المشاهد في المجر. 

الشركة المنتجة للعمل طرحت البوستر الرسمي الذي تصدره آدم الشرقاوي وبجانبه نور النبوي، ويتوسطهما ماجد المصري، وتظهر أيضا على البوستر المطربة عايدة الأيوبي، داليا شوقي، الراحل مصطفى درويش ومطرب الراب أر سينك.

اقرأ أيضًا : هانى خليفة ومنى زكى مع «طالع نازل» فى رمضان

;