الإعلان عن الفائزين بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لعام 2023

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كروشي، عن الفائزين بجائزة الأمم المتحدة المرموقة في مجال حقوق الإنسان لعام 2023.

والفائزون هذا العام هم مركز حقوق الإنسان "فياسنا"، ومقره بيلاروسيا؛ وجوليان لوسينج من جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان من الأردن؛ وجوليو بيريرا من أوروغواي؛ والتحالف العالمي لمنظمات المجتمع المدني والشعوب الأصلية والحركات الاجتماعية والمجتمعات المحلية.

اقرأ أيضا| وزيرة التخطيط تشارك بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية

حفل توزيع الجوائز

تم اختيار الفائزين بالجائزة من قبل لجنة خاصة. وبلغت جملة الترشيحات أكثر من 400 ترشيح مقدم من الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة والمجتمع المدني.

ويترأس اللجنة رئيس الجمعية العامة، ويتألف أعضاؤها من رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورئيسة لجنة وضع المرأة، ورئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، وقدم مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الدعم للجنة الخاصة.

وقال تشابا كوروشي: «إن تفاني الفائزين يتحدث عن الطبيعة العالمية لحقوق الإنسان في هذا الوقت الحرج».. يقام حفل توزيع جائزة 2023 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في ديسمبر 2023، كجزء من أنشطة الاحتفال بيوم حقوق الإنسان.

الدفاع عن حقوق الإنسان

وأبدى أعضاء اللجنة الخاصة إعجابهم بجميع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني التي تساهم بعملها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها والنهوض بها، كما أقروا بالدور المهم الذي يلعبه المدافعون والمدافعات عن حقوق الإنسان والنشطاء والناشطات، وأثنوا على على شجاعتهم وتفانيهم في حين أدانوا بشدة أي محاولات "إسكاتهم وترهيبهم.

وأعرب أعضاء اللجنة الخاصة عن تضامنهم مع من تم اعتقالهم انتقاما لعملهم في الدفاع عن حقوق الإنسان ومتابعة تنفيذ جميع أحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي تصادف ذكراه الخامسة والسبعين هذا العام.