في الساقين.. 6 علامات تحذيرية لمرض السكري 

في الساقين.. 6 علامات تحذيرية لمرض السكري 
في الساقين.. 6 علامات تحذيرية لمرض السكري 

 

مرض السكري هو اضطراب أيضي مزمن يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال.


يمكن لمرض السكري أن يؤدي إلى أعراض مختلفة تؤثرعلى أعضاء متعددة، بما في ذلك الساقين، لذلك من المهم معرفة أعراض مضاعفات الساق المرتبطة بمرض السكري وفهمها لضمان التشخيص في الوقت المناسب، و من أهم الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها المصاب، هي ما يلي وفقا لما جاء «بتايمز أوف إنديا»

اقرأ أيضا|تعرف على أضرار «عصير القصب» .. لاينصح بتناوله يومياً

1. الإحساس بالوخز

يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب المحيطية في الساقين، وتشمل الأعراض الوخز، والتنميل، والحرقان، وفقدان الإحساس، و قد يواجه المرضى صعوبة في اكتشاف الإصابات أو القروح في أقدامهم، مما قد يؤدي إلى التهابات وتقرحات.

 

2.ضعف الدورة الدموية

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الساقين، و تشمل الأعراض تقلصات الساق والألم والضعف والجروح التي تلتئم ببطء إذا تُركت دون علاج، كما يمكن أن يسبب مرض الشرايين المحيطية مضاعفات خطيرة مثل الغرغرينا و التي من الممكن أن تستلزم البتر.

3.قرح القدم السكري

قد يؤدي الاعتلال العصبي وضعف الدورة الدموية إلى تقرحات القدم، وهي قروح مفتوحة بطيئة الشفاء وعرضة للعدوى، وقد تتطلب هذه القرحات رعاية وإدارة دقيقة للجروح لمنع حدوث عواقب وخيمة .

 

4. الأحمرار و التورم

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم تشوه القدم السكرية، ويمكن أن تسبب كسورًا وخلعًا في القدمين بسبب ضعف العظام وتلف المفاصل.

 

5. تغيرات الجلد


يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تغيرات في مظهر الجلد، مثل الجفاف والتشقق وزيادة خطر الإصابة بالتهابات فطرية أو بكتيرية.

 

6. متلازمة تملق الساق


 يعاني المرضى الذين يعانون من متلازمة تململ الساق من إحساس غير مريح في أرجلهم، لذلك من الضروري للأفراد المصابين بداء السكري مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، والانخراط في نشاط بدني منتظم، وتناول الأدوية الموصوفة أو الأنسولين وفقًا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية،و تعتبر العناية الروتينية بالقدم والفحوصات المنتظمة مع أخصائي الرعاية الصحية أمرًا حيويًا لتحديد أي مضاعفات محتملة في وقت مبكر.