أسعار الذهب العالمية

تراجع «أسعار الذهب العالمية» متأثرة بانخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية

تراجع أسعار الذهب العالمية
تراجع أسعار الذهب العالمية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال االتداول على الأوقية ببورصة الذهب، اليوم الجمعة 21 يوليو، وسجل سعر الأوقية 1963 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1969 دولار، في ظل ترقب الأسواق اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 25 و26 من يوليو الجاري.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم، على أن تعاود التداول الإثنين، بعد أن استهلت التداول هذا الأسبوع عند مستوى 1954 دولار، لتبلغ مكاسبها نحو 15 دولار قبل بضعة ساعات من اغلاق التداول.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار تعاملات الأسبوع الجاري عدد من الأرتفاعات، صعدت خلالها الأوقية لتلامس 1982 دولار ثم تراجعت متأثرة بصدور بعض البيانات الاقتصادية الداعمة للاقتصاد الأمريكي، خاصة انخفاض طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة.

حيث سجلت طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة انخفاضاً إلى 228 ألف طلب في الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ شهرين، مقارنة بتوقعات المحلليلين عند 340 ألف طلب جديد.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملاتها الأسبوع الماضي بتحقيق مكاسب بنحو 30 دولار، حيث افتتحت  التداول على الأوقية عند مستوى 1925 دولار، واختتمت تعاملاتها الأسبوعية عند مستوى 1955دولار.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات الأسبوع  الماضي عدد من التقلبات السعرية ارتفعت خلالها الأوقية عند  1960 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، لتعطي مؤشرات حول توجه السياسية النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، بتراجع طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بأقل من المتوقع، مما أدى إلى حدوث استقرار نسبي في سعر الأوقية.

اقرأ أيضا |إنفوجراف| أسعار الذهب بمستهل تعاملات الجمعة 21 يوليو

أيضاً ارتفع  معدل التضخم، وفقا لمؤشر أسعار المنتجين للطلـب النهائي في الولايات المتحدة، بنسبة0,1%علـى أسـاس سـنوي في يونيو، مقابل الزيادة المحققة بنسبة 0,9% فـي مايـو، وجاءت هذه القراءة أقـل مـن توقعات السـوق التي أشارت إلى الزيادة بنسبة 0,4%.

كما سجلت طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 8 يوليو 237 ألف طلب جديد، أفضل من التوقعات التي أشارات إلى 250 ألف طلب، وعدلت القراءة السابقة من 249 ألف إلى 248 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 1 يوليو.

وأظهرت بيانات التضخم الأمريكية، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين إلى 3% في يونيو على أساس سنوي، وهو ما جاء أقل من التوقعات بتراجع إلى 3.1% من المعدل المسجل خلال الشهر السابق والبالغ 4%، ليسجل أدنى مستوى منذ مارس 2021.

أيضاً أظهرت تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) على أساس سنوي 4.8%، فيما كانت التوقعات تشير إلى تسجيله 5%، بعد أن سجل في مايو 5.3%، وعلى أساس شهري سجل 0.2%، فيما كانت تشير التوقعات إلى تسجيل 0.3%، وذلك بعد أن سجل زيادة بـ 0.4% في مايو.

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر يونيو 3%، بينما أشارت التوقعات إلى ارتفاعه بـنحو 3.1%،  بعد تسجيله 4% في مايو الماضي.

ومازالت أسواق الذهب تترقب المزيد من البيانات الاقتصادية التي تؤثر على أسعار المعدن الأصفر، حيث أنه يظل الملاذ الآمن ومخزن للقيمة، في ظل التوترات السياسية، والأزمات، والتضخم.