الاتحاد الأوروبي: تخصيص 5 مليارات يورو مساعدات عسكرية سنوية لأوكرانيا خلال 4 سنوات

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا خلال اجتماع عُقِد في بروكسل، اليوم الخميس، إمكانية تخصيص 5 مليارات يورو كمساعدات عسكرية سنوية لأوكرانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة ليتم تغطيتها بموجب اتفاقية السلام الأوروبية.

وصرح بوريل بذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، حسبما نقلت وكالة يوكرينفورم الأوكرانية. 

اقرأ ايضاً| مالي تدعم قرار سحب قوات حفظ السلام الألمانية من أراضيها

وتابع بوريل: "نقترح إنشاء قسم مخصص في إطار منشأة السلام الأوروبية لتوفير ما يصل إلى 5 مليارات يورو سنويا على مدار السنوات الأربع القادمة لتلبية احتياجات الدفاع في أوكرانيا". 

وأكد أنها لا تزال هي نفس الأداة، مع مرفق السلام الأوروبي، الذي كان يعمل بشكل جيد للغاية، موضحا: "سنستمر في استخدامها، لكن مع وجود فصول مخصصة بداخلها للتكلفة التي ذكرتها، وهذا تقييم لاحتياجات وتكلفة التزاماتنا الأمنية طويلة الأجل لأوكرانيا".

وأشار إلى أن الوزراء الأوروبيين تبادلوا وجهات النظر حول هذا الاقتراح في وقت سابق اليوم، وستتم مناقشة هذه القضية بالتفصيل في أواخر أغسطس خلال اجتماع وزاري غير رسمي في توليدو بإسبانيا.