الضرائب تكشف السر| ارتفاع الإيجارات وراء تفعيل تحصيل «الثروة العقارية»

■ رئيس مصلحة الضرائب خلال لقائه مع الصحفيين
■ رئيس مصلحة الضرائب خلال لقائه مع الصحفيين

أكد د. فايز الضباعني رئيس  مصلحة الضرائب ، أن ضريبة الثروة العقارية ليست مستحدثة ونص عليها قانون ضريبة الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥

وأضاف ، أن الزيادة الملحوظة فى إيجارات شاليهات وفلل الساحل الشمالى وشقق فيصل والهرم استلزمت ضرورة إعداد حملات توعية لهذه الفئة من الممولين بغرض تفعيل أحكام القانون وتحصيل ضريبة الثروة العقارية المستحقة.

وأشار إلى تجاوز إيجار الليلة فى بعض مناطق الساحل الشمالى ٣٠ ألف جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع إيجارات الوحدات السكنية ببعض مناطق القاهرة والجيزة إلى أكثر من ٢٠ ألف جنيه شهريا بسبب الإقبال الكثيف من بعض الأشقاء العرب والأفارقة؛ الأمر الذى دفع مصلحة الضرائب لبدء التوعية بضرورة الإلتزام بأحكام قانون الضريبة على الدخل وسداد ضريبة الثروة العقارية.

يأتى ذلك بعد ان ثارت حالة من اللغط  مؤخرا حول مطالبة مصلحة الضرائب لملاك العقارات بسداد ضريبة الثروة العقارية حال تأجيرها.

أوضح خلال لقاء صحفى بحضور د. سيد صقر نائب رئيس مصلحة الضرائب ومها على رئيس وحدة الإعلام وعدد من قيادات المصلحة، أن الضريبة يتم احتسابها على ٥٠٪ فقط من قيمة الإيرادات المحققة من تأجير الوحدات العقارية، ويتم تطبيق سعر الضريبة التصاعدية وفق الشرائح المنصوص عليها بالمادة (٨) من ذات القانون بواقع ٢.٥٪ وتصل إلى ٢٧.٥٪ وفقا للأرباح المحققة بعد خصم الإعفاء الضريبي، محذرا من أن عدم الإخطار بعملية التأجير وسداد الضريبة المستحقة يعد شكلا من أشكال التهرب الضريبى ويخضع مرتكبه للمساءلة القانونية..

كما كشف رئيس مصلحة الضرائب عن تشكيل لجان لمتابعة ورصد حالات الإيجار بالساحل الشمالى حيث تعد حالات موسمية، كما طالب المواطنين بالتوجه طواعية لمأموريات الضرائب التابعين لها والإخطار بحالات التأجير لتحصيل حق الدولة، موضحا ان المصلحة لديها متوسط عام للإيجار بكل منطقة بما يمكنها من كشف حالات التلاعب بالقيمة الإيجارية.