اتفاق مع شركتين عالميتين لاستغلال المعادن والبحث عن الذهب

■ الملا خلال لقائة مع ممثلى الشركات العالمية
■ الملا خلال لقائة مع ممثلى الشركات العالمية

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن توصل الوزارة والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لاتفاق مع شركتى باريك جولد الكندية وسنتامين الإنجليزية على البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد لاستغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز، التى فازت بها الشركتان فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها،.

وجار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المنظمة لعرض الاتفاقيات على الجهات المختصة ذات الصلة.. وأكد الوزير أن هذا الاتفاق أحد النجاحات التى حققتها الدورة الحالية لمنتدى مصر للتعدين ، خاصة وأن باريك وسنتامين شركتان عالميتان ولديهما الخبرة والملاءة المالية والتقنيات للإسراع بتنفيذ الاتفاق وتحقيق نتائج أعمال تضاف لما يحققه قطاع التعدين من تطور.

وشهد منتدى مصر للتعدين ٢٠٢٣ فى نسخته الحالية زخماً وإقبالاً من شركات التعدين العالمية والمحلية ومشاركة وزراء التعدين فى عدد من الدول ، وتم خلال فعالياته على مدار يومين عقد حلقات نقاشية وجلسات فنية متخصصة والاطلاع على كل ما هو جديد فى نشاط التعدين من خلال الشركات العارضة فى المعرض المصاحب للمؤتمر.

وأوضح الملا أن الإصلاحات التى اتخذتها الدولة لتطوير قطاع التعدين كانت جيدة ولكن أصبحت غير كافية خاصة فى ظل التحديات التى يواجهها العالم والتى بدأت منذ جائحة كورونا والأزمة الروسية - الأوكرانية ، وأشار إلى إنه ما زال هناك تحديات تواجه المستثمرين ولكن من خلال التعاون سويًا يمكن التغلب على هذه التحديات وتحقيق نجاحات..

وأضاف أن مصر لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة وتتمتع بموقع استراتيجى ولديها من المقومات الأساسية وعمالة ذات كفاءة مهنية فى نشاط التعدين.