موسكو تفرض قيوداً على تنقلات الدبلوماسيين البريطانيين في روسيا

وزارة الخارجية الروسية - أرشيفية
وزارة الخارجية الروسية - أرشيفية

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الخميس 20 يوليو، فرض قيوداً على تنقّلات الدبلوماسيين البريطانيين في روسيا "ردّاً على الأعمال العدائية" من جانب المملكة المتحدة التي تزوّد أوكرانيا بالمال والسلاح.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنّها استدعت الخميس القائم بالأعمال البريطاني في موسكو توم دود وأبلغته بأنّه بات يتعيّن على "موظفي البعثة الدبلوماسية البريطانية إخطار السلطات الروسية مسبقاً بتنقّلاتهم" في روسيا.

وعليه، يتعين على الدبلوماسيين البريطانيين - مع استثناءات قليلة - "إرسال إشعار قبل خمسة أيام عمل على الأقل في حال التنقل خارج منطقة بطول 120 كيلومترًا تتوافر فيها حرية الحركة" حول موسكو وإيكاترينبرغ، وفقًا للبيان.

وطالب البيان بأن يضم الملف "معلومات عن التاريخ والهدف ونوعية التنقل وجهات الاتصال، والشخصيات المرافقة وكيفية التنقل وأماكن الزيارة والإيواء بالإضافة إلى مسار الرحلة".

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيانها أنها تقوم بذلك رداً على "إعاقة العمل الطبيعي" للبعثة الدبلوماسية الروسية في المملكة المتحدة.

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تدهورت العلاقات بين موسكو ولندن إلى حد كبير.

وفرضت لندن عقوبات عديدة على شركات وشخصيات روسية، بعضها متهم بأداء دور في "ترحيل أطفال أوكرانيين قسراً" إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، في حين ترفض روسيا هذه الاتهامات.