ريموت كنترول ومقاومات.. الكهرباء تضبط طرقًا جديدة لسرقة التيار| تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل وزارة الكهرباء ممثلة في شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، تكثيف حملاتها لضبط سارقي التيار الكهربائي لتحسين الأداء وخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء للحفاظ على حق الدولة وجودة واستقرار التغذية الكهربائية.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر من أجل تكثيف الجهود للقضاء على سرقة التيار الكهربائي والحفاظ على أموال الدولة.

- كهرباء القناة

وفي هذا السياق، قامت شركة القناة لتوزيع الكهرباء بتكثيف حملات الضبطية القضائية بالتنسيق مع مباحث الكهرباء لضبط سارقي التيار الكهربائي مخالفين شروط التعاقد على مستوى النطاق الجرافي للشركة.

ومن جانبه، قال المهندس سامي ابو وردة رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء: إن حمالات الضبطية القضائية قامت خلال الفترة الماضية بمجهودات كبيرة لمكافحة سرقات التيار الكهربائي وخاصة في الاماكن كثيفة الاستهلاك بالنطاق الجرافي للشركة.

- طرق جديدة لسرقة الكهرباء

وأشار رئيس الشركة إلي أن الحملات تمكنت من ضبط حالات سرقة شديدة التعقيد لاستخدام حيل وطرق جديدة لسرقة الكهرباء حيث تم اكتشاف حالة سرقة كهرباء باستخدام ريموت كنترول في أعلى سقف احدي المحال التجارية الكبيرة "سوبرماركت" بقطاع كهرباء بورسعيد كما تم ضبط عدد من مصانع الثلج بقطاعات البحر الأحمر وبورسعيد قامت بتركيل مقاومات في بوردة العدادات تخفض من حساب كمية استهلا الحمل بمقدار 80% وكذلك تم ضبط بعض المنشآت في بعض القري السياحية بها تغيير في محولات التيار الكهربائي.

- 1.262 مليار جنيه قيمة محاضر سرقة الكهرباء بالصعيد

ومن ناحية أخرى، قال المهندس رأفت شمعة رئيس مجلس إدارة شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء : إنه خلال العام المالي الماضي في الفترة من 1 يوليو 2022 وحتى 30 يونيو 2023 تم تحرير مليون و664 ألف و578 محضر سرقة تيار كهربائي في النطاق الجرافي للشركة بمحافظات المنيا والفيوم وبني سويف وأسيوط والوادي الجديد.

وأضاف رئيس الشركة في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم"، أن كمية الطاقة الكهربائية المسروقة خلال تلك الفترة بلغت نحو 512 مليون كيلو وات وذلك بقيمة مليار و262 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن ضبط تلك المحاضر ساهم في تقليل نسب فقد الطاقة بالشركة بنحو 1.3%.

وأشار "شمعة" إلى أنه تم إعداد خطة لتكثيف حمالات الضبطية القضائية لضبط سارقى التيار الكهربائى ومخالفين شروط التعاقد بالنطاق الجرافي للشركة مؤكدا على عدم التهاون مع اى مخالف يحاول التعدى على الشبكة الكهربائية لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطنين واستقرار التغذية الكهربائية.

وأكد على أن هناك تنسيقا تاما مع مباحث شرطة الكهرباء بالمحافظات التابعة للنطاق الجرافي للشركة لتكثيف حمالات ضبط سارقى التيار الكهربائى وتوقيع الغرامات المالية وتحصيلها بشكل فورى اولا بأول للحفاظ على حق الشركة.

- "كهرباء الإسكندرية" تعلن الحرب على سارقى التيار

ومن جانبها أعلنت شركة الاسكندرية لتوزيع الكهرباء اعلان الحرب على سارقى التيار الكهربائي بالنطاق الجرافي للشركة.

ومن جانبه، أكد المهندس ايهاب الفقى رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، على انه تم إعداد خطة لتكثيف حمالات ضبط سارقى التيار الكهربائى بالنطاق الجرافي للشركة ، وأضاف الفقى أنه لن يتهاون مع اى مخالف يحاول التعدى على الشبكة الكهربائية لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطنين واستقرار التغذية الكهربائية.

اقرأ أيضًا.. الكهرباء: نعلم أن المواطن غاضب بسبب انقطاعات التيار

=