علامات تشير إلى مرض الباركنسون.. مشاكل النوم و بطء الحركة أبرزها

علامات تشير إلى مرض الباركنسون.. مشاكل النوم و بطء الحركة أبرزها
علامات تشير إلى مرض الباركنسون.. مشاكل النوم و بطء الحركة أبرزها

 

مرض باركنسون هو اضطراب تنكسي عصبي يؤدي إلى تدهور تدريجي في الوظيفة الحركية بسبب فقدان خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين، كما أن سبب مرض باركنسون غير معروف ولكن الباحثين يتوقعون أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب عاملا، وقد تم ربط بعض الجينات بالمرض.


و وفقا لموقع «Parkinsons» فالأعراض الأولية لهذا المرض تشمل ما يلي:

اقرأ أيضا|5 أشياء يوميا في المنزل من أجل الحفاظ على صحة الدماغ


-مشاكل في النوم


مشاكل النوم  شائعة في مرض باركنسون، فالأشخاص المصابون بمرض باركنسون يعانون من الأرق بسبب أعراض معينة يمكن أن تعيق النوم، وتشمل الرعاش والتصلب والألم.


-مشاكل حاسة الشم 


قد يلاحظ بأن الشخص المصاب بمرض باركنسون بأن حاسة الشم لديه قد لا تكون قوية كما كانت أو قد اختفت، فقد يواجه الشخص صعوبة في شم رائحة الأطعمة المفضلة لديه، ويمكن أن يبدأ بفقدان حاسة الشم في بعض الأحيان قبل ظهور الأعراض الأخرى بسنوات.

-مشاكل في المثانة أو الأمعاء


تشمل مشاكل المثانة و الأمعاء علامات فرط نشاط المثانة، مثل الحاجة إلى استخدام المرحاض على الفور دون سابق إنذار، أو الحاجة 

-بطء الحركة


قد يعني بطء الحركة، بأن الشخص المصاب بمرض باركنسون يستغرق وقتًا أطول للقيام بالأشياء، على سبيل المثال، قد يواجه صعوبة في التناسق في المشي، و يصبح المشي أشبه بخلط عشوائي أو قد تتباطأ سرعة المشي، إضافة إلى استغراق وقتا أطول من المعتاد في القيام بالمهام اليومية .

-تصلب وعدم مرونة وتشنجات


يسبب مرض باركنسون تيبس العضلات وعدم المرونة والتشنجات، و يُعرف هذا بالصلابة، وهذا ما يمكن أن يجعل مهام معينة مثل الكتابة أو ربط أربطة الأحذية أكثر صعوبة، كما يمكن أن يمنع التصلب العضلات من التمدد والاسترخاء.