في ذكرى رحيله.. كيف مات التنين الصغير "بروس لي"؟

بروس لي
بروس لي

يحل اليوم  الخميس  20 يوليو، ذكرى وفاة النجم العالمي المُلقب بالتنين الصغير بروس لي، خبير فنون الدفاع عن النفس والذي برع في عالم التمثيل، ومن خلال هذه السطور نبرز أهم المحطات في حياته.


نشأته

ولد جون فان بروس لي في 27 نوفمبر 1940 في سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفي ذلك الوقت، كان والده نجم أوبرا صيني، يقوم بجولة في الولايات المتحدة، بعد ولادته عادت عائلته إلى هونغ كونغ وتحديدًا في عام 1941.

دخل بروس لي مجال التمثيل في سن صغير، حيث شارك خلال طفولته في حوالي 20 فيلمًا صينيًا، كما درس الرقص وتدرب على أحد أساليب لعبة الفنون القتالية كونغ فو، وهو أسلوب Wing Chun.

وفي عام 1959 عاد بروس لي إلى أمريكا، ليلتحق بجامعة واشنطن، وخلال هذه الفترة افتتح مدرسة لتعليم الفنون القتالية في سياتل، وذلك في عام 1964.

تزوج بروس لي من ليندا إيمري، والتي أنجبت له طفله الأول براندون لي في عام 1965، وفي عام 1966 انتقل لي إلى لوس أنجلوس وظهر في البرنامج التلفزيوني The Green Hornet، حيث لعب دور Kato الصاحب البهلواني لـ Hornet ، ثم ظهر “لي” أيضًا في بطولات الفنون القتالية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، واستمر في تعليم فنون الدفاع عن النفس لعملاء من القطاع الخاص بما في ذلك الممثل “ستيف ماكوين”.


نقطة الانطلاق

بحثاً عن أدوار تمثيلية أفضل مما كانت تقدمه هوليوود، عاد “لي” إلى هونغ كونغ في أوائل السبعينيات ونجح في ترسيخ نفسه كنجم في آسيا مع أفلام الحركة، مثل  The Big Boss في عام 1971 و The Way of the Dragon في عام 1972.

أصدر “بروس لي” فيلمه الثالث في آسيا والذي حمل اسمEnter the Dragon، والذي أنتجته استوديوهات هوليوود وارنر براذرز، بالولايات المتحدة في أغسطس 1973، وهو الفيلم الذي حقق نجاحًا كبيرًا بإيرادات تجاوزت حاجز الـ 200 مليون دولار.

وفاته

يصف الكثيرون وفاة “بروس لي” بسبب نزيف في المخ، بالأمر المأساوي” خاصة أنه كان في سن صغير، ودفن “لي” في “سياتل” بالولايات المتحدة.

وفاة “بروس لي” المفاجأة فتحت الباب أمام الكثير إشاعات وتكهنات حول سبب وفاته، حيث ذهبت إحدى النظريات إلى أنه قد قُتل على يد عصابات صينية، بينما انتشرت شائعة أخرى بأن الممثل كان ضحية لعنة.

وعادت نظرية اللعنة إلى الظهور عندما توفي “براندون” ابن “بروس لي” البالغ من العمر 28 عامًا، والذي سار على خطى والده ليصبح ممثلاً، في إطلاق نار عرضي على مجموعة فيلم The Crow في 31 مارس 1993، ودفن “براندون” بجوار والده في مقبرة ليك فيو في سياتل.