الفول السوداني واللوز.. أيهما ممتلىء بالعناصر الغذائية

الفول السوداني و اللوز.. أيهما ملئ بالعناصر الغذائية
الفول السوداني و اللوز.. أيهما ملئ بالعناصر الغذائية

تعد المكسرات إضافة ممتازة لأي نظام غذائي متوازن، حيث توفر كمية غير محدودة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. 

ومن بين مجموعة واسعة من المكسرات المتاحة، يعد الفول السوداني واللوز خيارين شائعين يحتلان مكانة كبيرة بسبب خصائصهما الغذائية المثيرة للإعجاب، فكلاهما محبوبان لمذاقهما اللذيذ وتعدد استخداماتهما، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الغذائي، فأيهما يحتوي على قوة أكبر؟ 

اقرأ أيضا|6 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

 من خلال هذا الموضوع، يمكنك تحديد أيهما أكثر صحة وأيهما أقوى، وفقاً لما نشر بموقع «تايمز أوف إنديا»

-الفول السوداني

من الناحية الفنية، فهو من البقوليات وليس المكسرات، ومع ذلك، فإنه يشترك في أوجه التشابه الغذائي مع المكسرات ويتم استهلاكه على نطاق واسع نظرًا لمذاقه وقيمته الغذائية، المتمثلة في الآتي :

1.البروتين

الفول السوداني غني بالبروتين، مما يجعله مصدر بروتين نباتي ممتاز للنباتيين، فقد يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الضرورية لصحة الإنسان.


2.الدهون الصحية للقلب

يعتبر الفول السوداني مصدرًا مهمًا للدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك، الذي ارتبط بتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. غني بالألياف

بفضل محتواه الكبير من الألياف، فيعمل الفول السوداني على تعزيز عملية الهضم الصحية، ويساعد في إدارة الوزن، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

4.الفيتامينات والمعادن

يحتوي الفول السوداني على فيتامينات أساسية مثل النياسين (فيتامين ب 3) وحمض الفوليك (فيتامين ب 9) وفيتامين هـ ، إلى جانب المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.


-اللوز

اللوز عبارة عن مكسرات شجرية تم استهلاكها لعدة قرون ويشتهر بفوائده الصحية العديدة، كالآتي:

1.غني بفيتامين ه‍

اللوز غني بشكل لا يصدق بفيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة، إذ يساعد على حماية الخلايا من الأكسدة، ويدعم صحة الجلد، ويعزز جهاز المناعة.

2.غني بالدهون الصحية

اللوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساهم في صحة القلب وقد تم ربطها بخفض مستويات الكوليسترول الضار.


3.الكالسيوم

اللوز مصدر ممتاز للكالسيوم، مما يجعله مفيد للحفاظ على قوة العظام والأسنان. 

4.المغذيات النباتية

يحتوي اللوز على العديد من المغذيات النباتية ، مثل الفلافونويد والبوليفينول ، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.


- أيهما الأفضل؟ 

يقدم كل من الفول السوداني واللوز ثروة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية ، مما يجعلها إضافات قيمة لنظام غذائي جيد، و لكن اللوز يتألق في محتواه من فيتامين E والكالسيوم ، و تبرز قيمة الفول السوداني في البروتين والدهون الصحية للقلب.