«كيسنجر» يبحث في بكين أفق العلاقات بين الصين وأمريكا

وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسسنجر
وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسسنجر

أجرى وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسسنجر في بكين مباحثات مع عدد من المسؤولين فى وزراة الدفاع والخارجية الصينية. والتقى كيسينجر وزير الدفاع لي شانغفو فى بكين وكذلك كبير مسؤولى العلاقات الخارجية في الصين وانج يى وأكد وانج خلال اللقاء اليوم الأربعاء أن «تطويق الصين واحتواءها مستحيلان».

وقال وانج إن «سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة لا تزال مستمرة وتتبع المبادئ التوجيهية الأساسية التي اقترحها الرئيس شي جين بينج، وهى الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين».

وأضاف الدبلوماسي الصيني أن «السياسة الأمريكية تجاه بكين تحتاج إلى حكمة دبلوماسية على طريقة كيسينجر وشجاعة سياسية على طريقة نيكسون»، فى إشارة إلى الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون الذى أقام علاقات دبلوماسية مع الصين الشيوعية.

◄ اقرأ أيضًا | الصين تفعل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضان والجفاف بمنطقة "بكين-تيانجين-خبي"

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن وزير الخارجية الأمريكى الاسبق البالغ مائة سنة « قال إنه فى عالم اليوم تتعايش التحديات والفرص ويجب على الولايات المتحدة والصين إزالة سوء التفاهم والتعايش سلميًا وتجنب المواجهة».

وأضافت أن كيسنجر «أعرب عن أمله فى أن يتحلى الجانبان بالحكمة ويبذلان جهودهما القصوى لتحقيق نتائج إيجابية لتنمية العلاقات الثنائية وحماية السلام والاستقرار فى العالم».

وكان كيسنجر مستشار الأمن القومي آنذاك سافر سراً إلى بكين فى يوليو 1971 للتحضير لإقامة هذه العلاقات وتمهيد الطريق لزيارة الرئيس نيكسون التاريخية للعاصمة الصينية فى 1972.