«أبرزهم حمى الضنك»..5 أمراض منتشرة في فصل الصيف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

مريم حافظ

يعتقد البعض أنه في فصل الشتاء سيكون جسده معرض بشكل كبير للفيروسات ونزلات البرد، ولكن على عكس المتوقع فإن فصل الصيف ينتشر فيه بعض الحمى والأمراض المعدية التي من الصعب تجاوزها مثل نزلات البرد العادية.

ومن أبرز الأمراض المنتشرة في فصل الصيف:
 

اقرأ أيضًا: تيبس المفاصل أبرزها.. أعراض الساركوما

1- حمى الضنك
تبدأ أعراض حمى الضنك عادةً بعد حوالي 3 إلى 15 يومًا من لدغة البعوضة المصابة.

وتتفاوت حمى الضنك في شدتها، وتبدأ حمى الضنك بشكل مفاجئ عادة، مما يسبب حمى وقشعريرة وصداعا شديدا وشعورا بالألم عند تحريك العينين وتعبًا شديدًا.

وتتورم العقد اللمفاوية، وقد يظهر الطفح الجلدي الذي يجعل الوجه يبدو متوردًا وأحمرًا لفترة وجيزة.

وتستمر الأعراض لمدة يومين أو ثلاثة أيام ثم تتراجع، ويشعر المرضى بالتحسن لمدة 24 ساعة عادة، ثم يمكن أن تعود الحمى بعد ذلك، وقد يظهر طفح جلدي أحمرَ مبقع أولاً على ظهر اليدين وأعلى القدمين، ثم ينتشر إلى الذراعين والساقين والجذع.
 

2- حمى القش:
حمى القش هي عدوى تسبب حساسية شائعة في الصيف،  قد تصاب بحمى القش إذا كان جسمك غير قادر على محاربة العدوى ويعاني حاملها من العطس المستمر وانسداد الأنف.

3- الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة:
يتسبب الطقس الحار في حدوث طفح جلدي أو احمرار على الجلد بسبب الملابس التي نرتديها أو بسبب الاحتكاك.

4- جدري الماء
من أمراض الصيف المعدية هو جدري الماء، والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى، ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم.

وتكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الأشخاص المصابين به، لذلك لا ينصح بالتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة في موسم الصيف، حيث أنه ينتقل عن طريق التنفس والتلامس.

5. النكاف
أحد أمراض الصيف المنتشرة مرض النكاف، وهو مرض فيروسي شديد العدوى، ويصيب الأطفال بشكل خاص.

ينتقل المرض عن طرق النفس والسعال أو العطس، ومن أبرز أعراضه، تضخم الغدد اللعابية، آلام العضلات، الحمى، الصداع، فقدان الشهية، الضعف العام.

للوقاية من هذا المرض، ينصح بالحصول على اللقاح الخاص به.