عاجل

«حياة كريمة» حققت نقلة نوعية غير مسبوقة في قرى «شربين»

المنصورة الجديدة مدينة ذكية عالمية| 144 مليار جنيه لمشروعات «الدقهلية»

أعمال إنشاء كورنيش المنصورة الجديدة
أعمال إنشاء كورنيش المنصورة الجديدة

نهضة تنموية وخدمية غير مسبوقة شهدتها محافظة الدقهلية عقب ثورة 30 يونيو .. مشروعات عملاقة ظلت حلماً يراود أبناء المحافظة لعقود طويلة تم تنفيذها خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

144 مليارا تكلفة تلك المشروعات من بينها مشروعات قومية زادت تكلفتها على 102 مليار جنيه .. فخلال تلك الفترة خرجت المنصورة الجديدة للنور وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من حياة كريمة ..كما تم إنشاء جامعتين جديدتين وعشرات الطرق والكباري والمستشفيات والمدارس.

◄ المحاور والكباري تنهى مشاكل الزحام

◄ جامعتان و650 مدرسة جديدة

المحافظ الدكتور أيمن مختار أكد على أن المحافظة شهدت عقب ثورة 30 يونيو تنفيذ أهم وأكبر المشروعات الحيوية في تاريخها ..وأن ما شهدته خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فاق كل التوقعات.

■ المحافظ الدكتور أيمن مختار

■ نموذج لفيلا على أعلى طراز بالمدينة

وأشار إلى أنه تمت إقامة أكثر من 300 مشروع من المشروعات الكبرى فى 21 قطاعا ..هذا بجانب مشروعات مبادرة «حياة كريمة» ومشروعات الخطة الاستثمارية وقدرت تكاليف إنشاء تلك المشروعات خلال أقل من 9 سنوات بـ144 مليار جنيه وهو ما يفوق تكلفة ما أقيم على أرض المحافظة منذ إنشائها عام 1960.

وأضاف «مختار» لقد بلغت استثمارات قطاعى التعليم والصحة فقط ما يقرب من 32 مليار جنيه من بينها 5 مليارات للتعليم قبل الجامعى و21 مليارا للتعليم الجامعى و6 مليارات للصحة.

ففي مجال التعليم تمت إقامة أكثر من 650 مدرسة جديدة .. وتطوير 130 مدرسة قائمة تطويرا شاملا وتوسعتها وهو ما أدى للنزول بالكثافة داخل الفصول إلى 47 طالبا للفصل بعد أن كان قد تجاوز الـ70 طالبا بل إن بعض المدارس بالقرى كانت الكثافة قد قفزت بها إلى 80 طالبا بالفصل الواحد ونتيجة لهذا الإنجاز تم حل مشكلة كثافة الفصول حلا جذريا .

كما لم يقتصر الأمر على إنشاء المدارس وتطويرها بل امتد ليشمل إنشاء وتطوير الإدارات التعليمية حيث تم إنشاء وتطوير 8 إدارات تعليمية كما تمت صيانة وتجديد الكثير من مرافق ومنشآت التعليم الحيوية الضرورية لممارسة الأنشطة التعليمية مثل حمام السباحة الأولمبي الرئيسي بشارع الجلاء بمدينة المنصورة علاوة على توزيع 243 ألف جهاز تابلت على الطلاب وتوصيل خدمة الإنترنت لجميع مدارس المحافظة.

وفي مجال التعليم العالى تم إنشاء وتطوير 28 مشروعًا من أبرزها إنشاء جامعتي المنصورة الجديدة والمنصورة الأهلية بجانب إنشاء كليات جديدة بجامعة المنصورة وإنشاء وتطوير مراكز طبية ومراكز بحث علمي جديدة .

◄ اقرأ أيضًا | مشروعات النقل حَوَّلت مصر لقرية صغيرة.. والأنفاق والقطار الكهربائى فتحت شرايين التنمية

◄ ويستطرد المحافظ:
وفي مجال الصحة تم إنشاء وتطوير90 مستشفى ووحدة طب أسرة وأوشك العمل على الانتهاء من إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 22 مستشفى ومنشأة طبية جديدة .

كما كانت المحافظة رائدة فى تنفيذ المبادرات الصحية حيث تصدرت المحافظات في 15 مبادرة صحية فى مقدمتها المبادرات الرئاسية بتكاليف تقدر بـ 1.5 مليار جنيه .. هذا بجانب تطوير 21

بنك دم على مستوى المحافظة وغيرها من المشروعات المهمة فى هذا المجال.

◄ المنصورة الجديدة
ويضيف المحافظ الدكتور أيمن مختار بأن الحياة بدأت تدب فى مدينة المنصورة الجديدة وبدأ توافد المواطنين على الإقامة بها وستتحول قريبا إلى إحدى مدن الساحل الشمالى النابضة بالحياة بعد أن ظلت حلما يراود أبناء المحافظة على مدار عشرات السنين إلى أن حقق الرئيس السيسي الحلم وافتتح المرحلة الأولى منها فى شهر ديسمبر الماضى .

وأشار إلى أن المدينة تتوافر بها كل أنماط الإسكان ففى المرحلة الأولى تمت إقامة :

1149 فيلا « منفصلة ـ متصلة ـ شبه متصلة» وبها 2103 وحدات وتشتمل على :

499 فيلا منفصلة و152 فيلا متصلة و498 فيلا شبه متصلة و مشروع الإسكان المتوسط « سكن مصر « ويضم 4707 وحدات سكنية داخل 196 عمارة سكنية .

ومشروع « جنة» للإسكان الفاخر ويضم 22232 وحدة سكنية داخل ( 468 ) عمارة .

ومشروع « الإسكان المتميز ذو الطابع الساحلي» وبه 1392 وحدة سكنية 58 عمارة .

وأكد على أن المنصورة الجديدة مدينة ذكية ومستدامة وسكنية وخدمية فى ذات الوقت وقد أقيمت بمواصفات عالمية وتعد نواة للتنمية الاقتصادية لكل محافظات الدلتا .

كما أن فرص إقامة المشروعات الترفيهية والسياحية والتعليمية والتجارية والخدمية بالمدينة واعدة للغاية بها خاصة أن المدينة قريبة من موانئ دمياط وبور سعيد والإسكندرية علاوة على قربها من المنطقة الصناعية بجمصة وأراضى الاستصلاح بقلابشو وزيان لذا فمن المتوقع أن تجتذب المدينة خلال الفترة القادمة أعدادا كبيرة من المواطنين للإقامة الدائمة بها .

◄ 1.4 مليار جنيه للنظافة
وأشار إلى أن ما تحقق على أرض المحافظة خلال الـ3 أعوام الأخيرة فى مجال النظافة أمر غير مسبوق وبلغ ما أنفقته الدولة خلال تلك الفترة على ملف النظافة بالمحافظة 1٫4 مليار جنيه .. وكانت الحلول جذرية بعيدا عن المسكنات لذا فقد تم الانتهاء من نقل وغلق عدد 10 مقالب عشوائية على مستوى المحافظة بإجمالى تراكمات بلغت 4 ملايين و485 ألف طن بتكلفة إجمالية تقدر بـ351 مليون جنيه .

وبنقل تلك المقالب تم توفير 88 فدانا تقرر استغلالها فى إقامة مشروعات نفع عام للمواطنين.
وأكد على أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإسراع فى تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة ونقل كافة مقالب القمامة التاريخية بمختلف المحافظات بشراكة استراتيجية مع وزارات الإنتاج الحربى والبيئة و التخطيط والمالية والهيئة العربية للتصنيع بما يسهم فى تحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين .

كما تمت إقامة عدد من مصانع تدوير القمامة بأحدث تكنولوجيا عالمية وأكبرها مصانع سندوب والمنزلة وكذا إقامة أكبر مدفن صحى بإفريقيا وذلك بمنطقة قلابشو شمال المحافظة وكل هذه الجهود وغيرها كفيلة باستمرار التحسن فى هذا الملف ..ونحتاج بالتأكيد لوعى ودعم المواطن حتى يتم القضاء نهائيا على المشكلة .

◄ نجاح حياة كريمة
وأضاف المحافظ بأن كل أجهزة المحافظ بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية بدأت فى الإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة
« حياة كريمة « ومن المتوقع انطلاق تلك المرحلة الشهر القادم وذلك بعد النجاح الكبير فى تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى التى أوشكت على الانتهاء .. وأكد على أن مبادرة حياة كريمة لم تشهدها الدولة المصرية على مر تاريخها ،حيث تأتى فى إطار بناء الرئيس للجمهورية الجديدة .. فكما أنها تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين فإنها تهدف أيضا فى المقام الأول إلى تحسين الخدمات الحكومية المقدمة لهم فى كافة القطاعات وعلى جميع المستويات التنفيذية.

وأشار إلى أن المحافظة نجحت في تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة والتى شملت جميع قرى مركز ومدينة شربين بقرى ومدينة شربين البالغ عددها 26 قرية و278 عزبة حيث تم إنشاء 433 مشروعاً بها بتكلفة تقدر بحوالي 7 مليارات جنيه تقريبا وكانت قرية الحصص أولى تلك القرى التى تم الانتهاء من تنفيذ مشروعاتها وعددها 20 مشروعا.

وأضاف بأن هناك نقلة نوعية غير مسبوقة فى جميع قرى وعزب ونجوع مركز شربين وأصبحت جميع الخدمات متاحة لأبنائه بصورة عصرية.

◄ 5 مراكز بالمرحلة الثانية
وأشار المحافظ إلى أن المحافظة قامت بالتوازى مع الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة بالإعداد لمشروعات المرحلة الثانية على الفور وذلك بإجراء حوار مجتمعى مع أبناء 5 من أهم مراكز المحافظة وتم تحديد احتياجات كل مركز وفق ظروفه واحتياجاته وهى مراكز :

◄ « بلقاس وأجا والسنبلاوين وميت غمر والمنزلة»
وأكد بأنه تم تكليف مسئولى كل مركز منها بتوفير الأراضى المطلوبة لإقامة المشروعات الخدمية التى تقرر إقامتها سواء محطات مياه شرب أو محطات معالجة الصرف الصحى أو مجمعات الخدمات الحكومية والزراعية ..وتقرر التنسيق بين جميع الجهات والوحدات المحلية لتلك المراكز ليتم البدء فور توفير الأراضى الصالحة لكل مشروع وهناك لجنة لمتابعة الإعداد المتكامل لانطلاق أعمال تلك المرحلة المهمة التى ستمثل أكبر انطلاقة للمبادرة .

◄ 8 مجمعات للخدمات
الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ أكد على أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها فى المرحلة الأولى تلك المجمعات الحكومية ،حيث تمت إقامة 8 مجمعات لتقديم الخدمات الحكومية المتكاملة و 8 مجمعات زراعية وبيطرية متكاملة تقدم جميع الخدمات للمزارعين بتلك القرى .

كما تم إنجاز 52 مشروعا فى قطاع الكهرباء وهو ما قضى نهائياً على ظاهرة انقطاع الكهرباء التى كانت تعانى منها العديد من تلك القرى .

كما تم إنشاء 24 مركز شباب عصرى تصلح لممارسة جميع الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للشباب بالإضافة لإنشاء مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة تصلح لإقامة مشروعات تتناسب مع طبيعة ومقومات تلك القرى لإتاحة فرص العمل لأبنائها .

◄ مشروعات المياه والصرف
المهندس خالد نصر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي أكد أنه تم تنفيذ 11 مشروع مياه شرب ومد شبكات وجار تنفيذ 7 مشروعات مياه شرب ومد خدمات .

وتم تنفيذ 693 محطة رفع للصرف الصحي وجار تنفيذ 22 مشروع صرف صحى بجانب المشروع القومى للصرف الصحى الممول من البنك الدولى لعدد 66 قرية .. وتقدر تكاليف تلك المشروعات بحوالى 14 مليار جنيه .

◄ مشروعات الإسكان
المهندسة سلوى جابر وكيل وزارة الإسكان أكدت أن المحافظة شهدت إنجاز مشروعات مهمة فى مجال الإسكان لم تشهدها من قبل وبلغت استثماراتها بـ25 مليار جنيه .فعلى سبيل المثال فى مجال الإسكان تم إنشاء 562 عمارة إسكان اجتماعى بخلاف الخدمات التى أقيمت لخدمتها .

وتم تطوير وإعادة تأهيل منطقة سندوب بالمنصورة بإقامة 35 برجا سكنيا بها بينها 5 أبراج اسكان اجتماعى .. بجانب مشروع تحيا مصر بأرض الهابى لاند وأرض الفرنساوى والثلاجة وطلخا وغيرها من المشروعات المهمة .. كما شهد قطاع الطرق طفرة حقيقية حققت طموحات أبناء المحافظة فقد بلغت تكلفة مشروعاته 12 مليار جنيه ..حيث تم إنشاء 15 كوبرى بينها 14 كوبرى علوى وكوبرى سطحى وأهم هذه الكبارى كوبرى سندوب أحد أهم وأكبر الكبارى بالشرق الأوسط ..كما تم إنشاء 110 طرق أهمها رافد جمصة وازدواج طريق المنصورة / طناح .. وتطوير ورفع كفاءة طريق المنصورة / القاهرة وغيرها من الطرق الحيوية .

• وجار حاليا إنشاء 20 طريقا جديدا أهمها:
الحزام الآمن المار ببحيرة المنزلة لمنع أى تعديات على حرم البحيرة وهذا الحزام يربط بين محافظات الدقهلية ودمياط و بور سعيد ويتم حاليا وضع طبقة السن النهائية ..وجار تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولى الساحلى من جمصة حتى بلطيم ..واستكمال الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى وهو محور مهم للغاية سيشكل مع محور شبرا / بنها تسهيل حركة المواطنين ونقل البضائع بين المحافظات بجانب محور دائرى السنبلاوين .