لطلاب الثانوية.. أغرب 5 تخصصات في الجامعات العالمية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مريم حافظ

انتهت منذ أيام رحلة الثانوية العامة، ويبحث الآن الطلاب عن أفضل التخصصات في الجامعات، قد يكون اختيار التخصص أمرًا صعبًا، خاصةً مع وجود مئات التخصصات الجامعية التقليدية مثل الطب والهندسة والإعلام.

اقرأ أيضًا: «حوت أحدب» ينقذ عالمة أحياء بحرية من هجوم «سمكة قرش»

ولكن بدأت الجامعات العالمية في تدرس تخصصلات أخرى غير تقليدية، وتخروج عن المألوف، ومن أغرب هذه التخصصات:

1- فن الدمي
فن الدمى أو العرائس، وهو أحد الفنون القديمة التي تنطوي على تحريك دمى خلف مسرح صغير، وقد شاع بكثرة في الماضي بمختلف مناطق العالم.
واليوم لم يعد مسرح العرائس رائجًا أو معروفًا بالنسبة لجيل الألفية الحديثة، إلا أن جامعة كونيتيكت تقدّم برنامجًا تعليميًا للمتخصصين في مجال المسرح، وهو فن العرائس.

2-اختصاص المخبوزات
تقوم العديد من المدارس المتخصصة في فنون الطهي بتقديم حصص دراسية لتخريج طهاة وشيفات يعملون في أرقى المطاعم حول العالم.
في ولاية كانساس، يمكنك أن تركز على إدارة الإنتاج أو كيمياء الحبوب، وهما اختصاصان تقدّمهما الولاية في مجال الخبز، على اعتبار أنه أحد الأركان الرئيسية في الطعام التي تحتاج إلى دراسة متعمّقة لتحسينه وتطويره.

3- صناعة الأسلحة
لا تعتقد أبداً أنَ هذا التخصص سهل أو أي فردٍ يستطيع التسجيل بهِ، فإنهُ أعقد ممّا تتخيل، ويحتاج لجهدٍ كبير وتفكيرٍ مستمر ولكنكَ ستبدع بهِ إذا كنتَ من محبيه، فيُمكنكَ التعلّم على كيفية صناعة أنواعٍ محددة منَ الأسلحة النارية وكيفية تنظيفها والتعامل معها وبعدَ النجاح في كل مرحلة تزداد الصعوبة في صناعة أسلحة أكثر ثقلاً.
وستتعلّم خلالَ دراستك الجامعية كيفية التدريب عليها وما هوَ الوقت الأنسب لاستخدامها وتعلّم التصويب والرماية معَ أخذ إجراءات الوقاية والحذر.

4-عالم هاري بوتر السحري
لمحبي سلسلة أفلام هاري بوتر السحرية، ابتكر البروفيسور جورج بليتنيك، في جامعة فروستبرج في غرب ولاية مريلاند، مادة دراسية عن عالم هاري بوتر السحري وهي سلسلة من سبعة، تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت.

5- دراسة اليوتيوب
أصبح الإعلام التكبولوجي، مؤثر أكثر من الأعلام التلفزيوني، فقامت عدد من الجامعات  بدراسة مواد خاصة بـ"اليوتيوب"، وتدخل ضمن دراسة وسائل الإعلام الحديثة، ومن أشهرها جامعة بيتزر الخاصة في كليرمونت في كاليفورنيا التي بدأت قبل ثلاث سنوات في تدريس مساق بعنوان تعلم من اليوتيوب.