حقيقة «البقرة الرادار» في سويسرا

البقرة الرادار
البقرة الرادار

حصدت صورة ادعى ناشروها أنها لأجهزة مراقبة السرعة «رادار»، على شكل بقرة في سويسرا آلاف المشاركات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة تعود لمجسّم أمام متجر لبيع الأجبان والألبان في فرنسا.

والصورة مجسم لبقرة على جانب طريق، وجاء في التعليق عليها: «الحكومة السويسرية تضع بقراً زائفاً مزوداً بأجهزة رادار على جانب الطريق لمخالفات السرعة».

وانهالت آلاف المشاركات والتعليقات على الصورة في فيسبوك، إلا أن الادعاء غير صحيح، وأظهر التفتيش أن الصورة نشرت أولاً بتاريخ 7 مارس 2015 في موقع فرنسيّ، مرفقة بنصّ يشير إلى أن الدولة الفرنسية اعتمدت هذا النظام لضبط السرعة.


إلا أن هذا الموقع يعرّف عن نفسه في خانة المعلومات، أنّه موقع ساخر، ينشر أخباراً غير حقيقية، وعمد الموقع إلى إضافة ما يبدو أنهما جهازان إلكترونيان إلى وجه مجسم البقرة، وهو ما انطلى على مستخدمي مواقع التواصل فيما بعد.


أرشد التفتيش عن اسم المتجر الظاهر على البقرة إلى موقعه في خدمة خرائط جوجل في بلدة Goux-les-Usiers على طريق N57، ويعمد متجر الأجبان والألبان هذا، إلى عرض مجسّمات أبقارٍ تختلف ألوانها باختلاف المواسم.

اقرأ أيضا|الأمير وليام لوالده الملك: «ادفع إذا أردت أن تسكن في منزلي»