في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل يوسف شعبان

 يوسف شعبان
يوسف شعبان

تحل اليوم السبت الموافق 16 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذى ولد عام 1931 في حي شبرا في مدينة القاهرة بمصر، لعائلة مكونة من الوالدين وخمسة إخوة هو أكبرهم، تلقى علومه الابتدائية والإعدادية بمدرسة الإسماعيلية، وأثناء تعليمه الثانوي التحق بمدرسة «التوفيقية الثانوية».

وعند إنهائه لتعليمه الثانوي التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس وفي السنة الأولى من دراسته في هذا القسم التحق بفريق التمثيل، ومن ثم قرر تقديم أوراقه للمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وبالفعل قُبل في المعهد وبدأ بدراسة السنة الأولى فيه بالتزامن مع دراسة السنة الثانية من كلية الحقوق، إلا أنه بعد عام تقريباً لم يستطع التوفيق بين الدراستين فقرر ترك كلية الحقوق وتوجيه اهتمامه بالكامل على المعهد، وقد تخرّج يوسف شعبان من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

اقرأ أيضا | «يا رأفت مصر أمانة بين إيديك».. سر دموع يوسف شعبان على « محسن ممتاز»

أفنى يوسف حياته في عالم الفن، حيث قدم ما يزيد عن 400 عمل فني ما بين سينما ودراما، ومن أهم أعماله، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتى مدير عام"، كما قدّم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها: "الشهد والدموع، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون" وغيرها.

عام 1997 أصبح يوسف شعبان رئيس نقابة الفنانين في مصر واستمرّ بهذا المنصب وسط إنجازات كثيرة دورتين متتاليتين حتى عام 2003 عندما خسر الانتخابات أمام الفنان أشرف زكى.

رحل يوسف شعبان عن عالمنا في عام 2021، وذلك بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز الـ 89، وكانت آخر اعماله مسلسل ملوك الجدعنة، والذي قام بتصوير معظم مشاهده قبل وفاته، مما اضطر المخرج لتغيير السياق الدرامي للمسلسل.