المستفيدون من المبادرات الرئاسية:«المقبلون على الزواج» ترسم مستقبل «إسلام»

«المقبلون على الزواج» ترسم مستقبل
«المقبلون على الزواج» ترسم مستقبل

أما مبادرة الرئيس للفحص المبكر للمقبلين على الزواج التى تم إطلاقها مؤخرا للكشف الطبى للمقبلين على الزواج حفاظا على صحة أطفالهم، تمكنت من فحص 285 ألف شخص الى الآن، فى 313 مركزا صحيا مخصصا لهذه الفحوصات على مستوى الجمهورية و تشمل 12 فحصا طبيا تبدأ بالكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بى، فيروس سى، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين)، وكذلك الأمراض الوراثية ومعها تحليل الثلاثيميا، وفقر الدم المنجلى.


إسلام بديع أحد المستفيدين من المبادرة قال إنه توجه قبل عقد قرانه بـ3 أسابيع لإجراء الفحوصات الطبية بمركز طفل مصر القديمة، ليبدأ سلسلة من التحاليل تنتهى باستلام شهادة جديدة فى غضون 15 يومًا.


وأوضح إسلام أنه بعد إجراء الفحوصات الطبية حصل هو وخطيبته على خدمات التثقيف الصحى التى تهدف للمساعدة فى اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته، وكذلك بعض الأسئلة النفسية «الدكتورة سألتنى هل بتتعرض لضغوطات دلوقتى، وهل قرار الجواز مقتنع بيه؟».


واشار الى أنه بعد الانتهاء من إجراء التحاليل قالت له الطبيبة إنه يتسلم نتائج الفحوصات بعد 14 يوما، حيث يتم إرسال بعض العينات الخاصة بالأمراض الوراثية إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة، فى حين تفحص باقى العينات داخل المركز الصحى ذاته.


دفع اسلام 220 جنيها لإجراء هذه التحاليل واستلام الشهادة الرسمية وقال: إن الأمور تسير بشكل جيد فى المركز الطبى والتحاليل ليست مكلفة مقارنة بأسعارها فى الخارج مطالبا الجميع بإجراء هذه الفحصوصات لما تمثله من أهمية وللاطمئنان على أنفسهم  قبل الزواج.