ظاهرتان تحدثان فى المنطقة الاستوائية

ظاهرتان تحدثان فى المنطقة الاستوائية
ظاهرتان تحدثان فى المنطقة الاستوائية

تعتبر «النينو» و»النينيا» ظاهرتان مناخيتان تحدثان فى المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، إلا أن ظاهرة النينو والتى أثرت على العالم حتى صيف عام 2016، تحدث نتيجة ارتفاع حرارة سطح المياه فى المحيط الهادئ عن معدلها.


أما ظاهرة النينيا، فتحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها فى المحيط الهادي، وتؤدى الظاهرتان لعدد من الاضطرابات القوية فى حالة لطقس عالميًا.


تؤثر ظاهرة النينيا على المنطقة العربية غالبًا، بارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار فى مناطق المشرق العربي، ولكن يحدث العكس فى مناطق المغرب العربى حيث تزداد الأمطار وتنخفض الحرارة عن معدلاتها. وتزداد فرصة حدوث الفيضانات والسيول فى مناطق المغرب العربي، فيما تزداد فرصة الجفاف فى مناطق المشرق العربي.. أما النينو فعادة ما ترتبط بزيادة هطول الأمطار وحتى الفيضانات فى أجزاء من جنوب الولايات المتحدة وجنوب أمريكا الجنوبية والقرن الأفريقى وآسيا الوسطى.
على الجانب الآخر من هذا، يُعتقد أن هذه الظاهرة تؤدى إلى موجات جفاف شديدة عبر أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية وأستراليا وإندونيسيا وأجزاء من جنوب آسيا.. تعتبر تأثيرات ظاهرة النينو بشكل عام معاكسة لتأثيرات حدث آخر للقيادة المناخية، النينيا، وهى فترات أبرد من متوسط درجة حرارة سطح البحر فى المحيط الهادئ الاستوائي، انتهت آخر ظاهرة نينيا فى مارس 2023.


قبل شهر من نهاية ظاهرة النينيا، ارتفع متوسط درجات حرارة سطح البحر الشاذة فى وسط شرق المحيط الهادئ الاستوائى من نصف درجة تقريبًا أقل من المتوسط فى فبراير إلى حوالى درجة كاملة تقريبًا فوق المتوسط فى منتصف يونيو. هذا ، إلى جانب ملاحظات الغلاف الجوى ، ألمح بقوة إلى بداية ظروف النينو.. قد يستغرق الارتباط الكامل بين درجات حرارة المحيط والغلاف الجوى شهرًا آخر ليقتران تمامًا فى المحيط الهادئ الاستوائي.. وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مؤخرًا فى تحديث المناخ العالمى الموسمى لشهر يوليو: أغسطس وسبتمبر «بدون استثناء، من المتوقع حدوث اختلافات إيجابية فى درجات الحرارة فى جميع مناطق اليابسة فى نصف الكرة الشمالى والجنوبي».. ومن المتوقع أن تتماشى ظروف هطول الأمطار لهذه الأشهر الثلاثة مع ما يمكن توقعه لفترة النينو.

وقالت المنظمة أن مرافق الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا ستراقب الآن ظروف ظاهرة النينو وتأثيراتها على هطول الأمطار ودرجة الحرارة على المستويين الوطنى والمحلي، وأنها ستصدر تحديثات عن ظاهرة النينو خلال الأشهر القادمة حسب الحاجة.