في ذكرى ميلاده.. أبرز محطات سراج منير الفنية وقصة فيلم تسبب في وفاته

سراج منير
سراج منير

يحل اليوم السبت الموافق 15 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان سراج منير؛ الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 53 عاما بعد صراع مع المرض، حيث يعد أحد أباطرة التمثيل في مصر والوطن العربي، وقدم خلال مسيرته الفنية 140 فيلمًا.

سراج منير، أحد أبرز الوجوه التي عرفتها السينما المصرية في بدايتها، ويعتبر القاسم المشترك في الكثير من الأعمال الفنية في فترة الأربعينيات والخمسينيات، ونجح في تقديم العديد من الأدوار خلال مشواره الفني، واشتهر بتقديم أدوار الشخصية الحكيمة أو الأب الحريص على عائلته، وكذلك كانت له بعض الأدوار الكوميدية الشهيرة، وأيضا أدوار شر نجح في تجسيدها ببراعة.

وعلى الرغم من النجاحات التي حققها خلال مسيرته الفنية، إلا أن حياته كانت تشبه الفيلم السينمائي، وتعرض للعديد من الصدمات التي كانت لها تأثير على حالته الصحية، وذلك بعد تدهور صناعة السينما واتجاهه إلى مجال الإنتاج السينمائي.

أعمال سراج منير
شارك سراج منير، خلال مسيرته الفنية في العديد من الأعمال التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرًا في العالم العربي؛ منها «الوسادة الخالية، عنتر ولبلب، نساء في حياتي، علموني الحب، تمر حنة».

فيلم حكم قراقوش
وتدور أحداث فيلم حكم قراقوش، حول الحاكم قراقوش، وهي الشخصية التي جسدها الفنان زكي رستم، الذي يتعلق قلبة بقلب الفتاة نور الهدي، وهي فتاة من عامة الشعب، فقرر أن يعين والدها وهي الشخصية التي جسدها الفنان سراج منير، رئيسًا للوزراء حتى يتمكن من الزواج بها.

وضم الفيلم العديد من الفنانين منهم: نور الهدى، سراج منير، زكي رستم، ميمي شكيب، زوزو شكيب، استيفان روستي، وهو من إخراج فطين عبد الوهاب.
وفاته 
أنتج سراج منير فيلم حكم قراقوش، واختار أن تدور القصة في حقبة من تاريخ مصر ساد فيها الفساد والرشوة، ووضع أمواله في إنتاجه؛ حيث كلف إنتاجه نحو 40 ألف جنيه، ولم يكن وقتها يمتلك هذا المبلغ فاضطر أن يرهن الفيلا التي بناها من أجل الزواج، ولكن تعرض لصدمة نفسية وصحية وأصيب بذبحة صدرية، أدت إلى وفاته.

اقرأ أيضا| زوزو شكيب .. علاقتها بوالدة الملك فاروق حرمتها من الفن