الرأي الآخر

خالد القاضي يكتب: ريحوا عيونا!!

خالد القاضي
خالد القاضي

منذ عدة سنوات مضت وقبل التقدم الرائع فى استخراج الأوراق الثبوتية والرخص.. كانت رخصة القيادة عبارة عن قطعة كرتون عليها صورة وبيانات صاحبها وخاتم إدارة المرور وكان خلف هذه الرخصة عدد من الإرشادات المهمة التى كان يجب على كل قائد سيارة أن يعرفها تماماً ويطبقها أثناء القيادة.

وبالفعل هذه الإرشادات أتت ثمارها مع الأجيال التى عاصرت هذه الرخصة.. كان من أهم هذه الإرشادات «لا تستخدم النور المبهر ليلاً» حرصاً على القادم أمامك حتى لاتؤثر على عينه فتقع الحوادث التى تودى بحياة قائدى السيارات أو المارة.

والمعروف علمياً أن النور المبهر أو العالى يمكن أن يؤثر على نظر قائدى السيارات سواء من الامام أو الخلف عبر مرايات السيارة وتؤثر بشدة على مرضى السكر وأصحاب أمراض الشبكية وضعف النظر سواء كانوا قائدى سيارات أو ركاب ومن خطورة الضوء المبهر ليلاً اخترعت إحدى الشركات نظارة للقيادة الليلية لحماية العين.

للأسف منذ سنوات انتشرت لوحات الإعلانات الضخمة أعلى الكبارى وفى الطرق الكبرى والتى تعمل بالإضاءة القوية وتبدل عدة ألوان للإعلان حتى تصل إلى الأبيض المبهر الذى يجبرك على غلق عينيك فجأة أثناء القيادة وقد يحدث مالا يحمد عقباه.

طبعاً الإعلانات مهمة جداً فهى تقدم خدمة إلى المعلن والمواطن كما انها تساهم فى إضاءة بعض الطرق المظلمة ليلاً لكن لاداعى للنور المبهر الذى يؤذى العين ويسبب مشاكل كثيرة أهمها إيذاء العين والتسبب فى الحوادث.. اعملوا إعلانات كما شئهم لكن بإضاءة مريحة للعين.