أبرزها أمراض القلب.. خطورة تناول الأيس كريم في هذا السن

أبرزها أمراض القلب.. خطورة تناول الأيس كريم في هذا السن
أبرزها أمراض القلب.. خطورة تناول الأيس كريم في هذا السن

أعلن أخصائيين أمراض الجهاز الهضمي لبحوث الشيخوخة، أن الإفراط في تناول الأيس كريم يحفز إصابة المسنين بأمراض القلب، ويهضم الجسم ويمتص المواد الباردة بصورة سيئة، لأنها تجبر الجهاز الهضمي على مضاعفة جهوده، وهذا في سن الشيخوخة محفوف بخطر تفاقم أمراض الجهاز الهضمي، فعلى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ويعانون من أمراض في الجهاز الهضمي وخاصة من وجود الحصى في كيس المرارة والتهاب البنكرياس المزمن الامتناع تماما عن تناول الآيس كريم.


وفى سياق متصل أثبت أخصائيين الجهاز الهضمي بأن تناول كمية كبيرة من الآيس كريم يمكن أن يحفز لدى المسنين أمراض القلب والأوعية الدموية أو يؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض، وقد ظهر أن الأيس كريم يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي قد يؤدي تناولها إلى تكوين لويحات تصلب الشرايين وإضعاف عضلة القلب، وقد أظهرت نتائج الدراسات أن الآيس كريم يحتوي أيضا على زيوت نباتية بينها زيت النخيل ما يخفض من جودة هذا المنتج.

وأضافوا: "إن احتواء الآيس كريم على كمية كبيرة من السكر، يؤثر في الوظائف المعرفية لكبار السن، وقد أظهرت نتائج دراسات عديدة إن ضعف الذاكرة وانخفاض سرعة الإدراك لدى كبار السن سببه الإفراط في استهلاك السكر".

وأشاروا، إلى أن تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر والدهون يؤدي إلى زيادة الوزن وتغيرات في ميكروبيوم الأمعاء واضطراب في عمل الجهاز الهضمي، ويؤثر سلبا في عمل منظومة المناعة لدى كبار السن.

واختتموا: "من المهم جدا الاعتدال في تناول جميع أنواع الأطعمة. فإذا كان تناول الأطعمة الباردة لا يسبب أعراضا مزعجة ولا توجد موانع مباشرة، فيمكن لكبار السن أحيانا تناول قليل من الآيس كريم في الطقس الحار".