لافروف: تسليم مقاتلات إف-16 لأوكرانيا تهديدًا «نوويًا»..وزير الدفاع البريطانى يطالب كييف بالامتنان ويؤكد «لسنا متجر أسلحة»

سيرجى لافروف
سيرجى لافروف

حذّر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف من أن مقاتلات إف 16 التى سيتم تسليمها لأوكرانيا ستعتبرها موسكو «تهديدا نوويا». وفى مقابلة مع صحيفة «لينتا.رو» الإلكترونية قال لافروف «سنعتبر مجرد امتلاك القوات الأوكرانية أنظمة مماثلة تهديدا من الغرب فى المجال النووي».

وأضاف «لا يمكن روسيا أن تتجاهل قدرة هذه الأجهزة على حمل شحنات نووية» مشيرا إلى أن موسكو حذّرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

اقرأ ايضاً| إصابة ثلاثة عناصر من حزب الله بنيران إسرائيلية

كما نفى لافروف، تلقى روسيا إشارات من شركائها فى الاجتماع حول أوكرانيا فى كوبنهاجن، حول بدء محادثات السلام فى شهر يوليو.

وأكد أن موسكو تدرس بعناية وتؤيد العديد من المقترحات التى قدمتها دول إفريقيا والصين والبرازيل بشأن تسوية الأزمة معربا عن امتنانه لهذه الدول. وأوضح ان موسكو ستغير سياساتها الخارجية. 


جاء ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه وزير الدفاع الأسترالى ريتشارد مارليس أن مطلب كييف تعزيز قدراتها القتالية الجوية يشكل «مسألة معقدة». وقال الوزير لشبكة «آي.بي.سي»: إن المحادثات بشأن تزويد أوكرانيا بالطائرات «جارية»، لكنها أصعب بكثير من أشكال الدعم العسكرى الأخرى.

وعززت أستراليا دعمها لأوكرانيا على هامش قمة حلف شمال الأطلنطى (ناتو) الأخيرة حيث تعهدت بإرسال 30 عربة مشاة مدرعة إضافية من طراز «بوشماستر» تبلغ قيمتها 67 مليون دولار أمريكي. لكن كييف استفسرت من أستراليا عن وضع عشرات الطائرات المقاتلة المتقاعدة من طراز أف-18. 


من جهة أخرى، طالب وزير الدفاع البريطانى بن والاس أوكرانيا بإظهار المزيد من الامتنان لحلفائها، وقال لوسائل إعلام بريطانية على هامش قمة ناتو «هناك كلمة تحذيرية خفيفة هي، سواء أحببنا ذلك أم لا، الناس تريد أن ترى الامتنان».

وأشار إلى أنه قال للمسئولين فى كييف بعدما تلقى منهم قائمة بطلبات أسلحة العام الماضي، «أنا لست متجر أمازون».  وسارع رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك، إلى استبعاد أى إيحاء بأن لندن منزعجة من كييف وقال إن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى «أعرب عن امتنانه لما قمنا به فى مناسبات عدة».

أما زيلينسكى فرد بنبرة غاضبة قائلا «أعتقد أننا كنا دائما ممتنين للمملكة المتحدة» والتفت إلى وزير دفاعه، أليكسى ريزنيكوف، وسأله عما إذا كان لديه مشكلة مع والاس، وعندما نفى الأخير ذلك أردف زيلينسكى «لماذا لا تقدم له كلمات الامتنان؟.. أرجوك، عليك الاتصال به اليوم». 


ميدانيا، أعلنت أوكرانيا أمس إسقاط 20 مسيّرة هجومية روسية وصاروخى كروز فى ضربات ليلية استهدفت كييف ومناطق أخرى من البلاد وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة على الأقل. 


وفى موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تسلّمت أكثر من ألفَى قطعة من المعدات العسكرية تشمل دبابات من مجموعة فاجنر عقب تمردها القصير الشهر الماضى.

وقالت إنها تسلمت أيضا حوالى 2500 طن من الذخيرة وحوالى 20 ألف قطعة سلاح خفيف، وأوضحت أن عددا كبيرا منها لم تستخدم فى القتال. وأشارت إلى أنه تم نقل الأسلحة إلى مواقع خلفية حيث يمكن صيانة المعدات أو إصلاحها.