لربة المنزل.. حقيقة المادة الرغوية التي تظهر أثناء الطبخ

لربة المنزل.. حقيقة المادة الرغوية التي تظهر أثناء الطبخ
لربة المنزل.. حقيقة المادة الرغوية التي تظهر أثناء الطبخ

الطبخ هو مزيج من الفن والعلم، في حين أن الحصول على الطعم والرائحة المناسبين هو بالتأكيد فن، و لكن عملية طهي الطبق الممتع هي علم خالص.

وفقا لما جاء بصحيفة «تايمز أوف إنديا»، فهناك بعض الأطعمة التي تترك عند طهيها بقايا رغوة تشبه الصابون، وهي غير آمنة للاستهلاك البشري.

اقرأ أيضا|للمبتدئين.. 4 نصائح مفيدة لتعليم فن الطبخ باحترافية

-حقيقة الرغوة التي تظهر اثناء الطهي:

أثناء طهي العدس في وعاء مفتوح، غالبًا ما يحدث ذلك، بسبب إنه عندما يغلي يترك بقايا رغوة تشبه الصابون في الأعلى، و يشير الخبراء بضرورة إزالة تلك الرغوة لأنها تكون غير صحية، ووفقًا لإحدى النظريات، فإن الرغوة التي تظهر أثناء طهي العدس مصنوعة من مادة الصابونين،إذ يحتوي العدس على جليكوسيدات تسمى «Saponins»، وعندما تتلامس مع الماء، تتحلل، وقد وجد أن هذه الصابونين لها خصائص مماثلة للصابون، والتي عند غليها تحبس الهواء فيها وتشكل رغوة.

تقول نظرية أخرى أن البروتينات الموجودة في العدس يتم تبخرها عند غليها، وجزيئات الهواء تكون محتوية على غازات مذابة، وتتسرب لتشكل رغوة على السطح وتسمى تمسخ أو فقدان البروتين.

 تلك الرغوة الموجودة في العدس تكون ضارة لأن التركيب الطبيعي للجليكوزيدات قد تسبب الضرر، واستهلاك مادة فسدت بنيتها الطبيعية قد يكون ضارًا، و من الأفضل إزالة الرغوة من على السطح.

-كيفية ازالة المادة الرغوية؟


وفقًا للخبراء، يجب طهي العدس في وعاء مفتوح وليس في حلة الضغط، بحيث عندما يغلي العدس وتظهر مادة رغوية في الأعلى، يمكن إزالتها بملعقة أو مغرفة.

-الرغوة المتكونة عند طهي الدجاج:


تُعرف رغوة الصابون الموجودة أثناء سلق الدجاج باسم حثالة، وهي عبارة عن شوائب وتتكون من بروتينات متكسرة، ووفقًا للخبراء فهو ليس ضارًا بأي حال من الأحوال، بل هو بروتين غذائي، ولكنه قد يحتوي على شوائب أخرى مثل الدهون وشظايا العظام الصغيرة، التي يمكن أن تؤثرعلى طعم و مظهر الطعام.