في حدث صادم.. وفاة شخصين بسبب لدغة جراد 

في حدث صادم.. وفاة شخصين بسبب لدغة جراد 
في حدث صادم.. وفاة شخصين بسبب لدغة جراد 

في حدث صادم، أفادت وكالة أنباء "الأناضول" بأن اثنين من سكان مقاطعة سيفاس شمالي تركيا لقيا حتفهما بعد أن عضهما جراد، بعدما اعتقدوا أن الوفاة كانت بسبب حمى القرم والكونغو النزفية.

الضحية الأولى كانت رجلا يبلغ من العمر 76 عاما من سكان قرية كورجابات، تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة بسبب الاشتباه في إصابته بالحمى، لكن لم يتمكن الأطباء من إنقاذه.

اقرأ أيضا | شاهد.. أسراب الجراد تجتاح مدينة نيفادا الأمريكية

كما نُقل شخص آخر يبلغ من العمر 47 عامًا من قرية ميناريكايا إلى المستشفى بعد أن عضه قراد، ولم يتمكن الأطباء إنقاذ الرجل أيضا.

ولاحظت الوكالة أن أول ضحية لدغها جراد في نهاية مايو كانت من سكان مقاطعة سيفاس أيضا.

ويعدّ الجراد جزءً من مجموعة كبيرة من الحشرات تسمى عادة الجنادب، ولكن يختلف الجراد عن الجنادب، فهو يستطيع تغيير سلوكه وعاداته ويمكن أن يهاجر على مسافات طويلة. 

ويمكنه تشكيل أسراب كثيفة تتحرك بسرعة، ويمكن أن يطير بسرعة تبلغ 150كلم في اليوم، عندما تكون الرياح المواتية، ويمكن أن تلتهم هذه الأسراب كميات كبيرة من النباتات والمحاصيل. 

ويمكن أن يتراوح انتشار أسراب الجراد من أقل من كيلومتر مربع واحد إلى أكثر من 000 1 كيلومتر مربع. ويشمل كل كيلومتر مربع من السرب ما بين 40 مليون وأحيانا ما يصل إلى 80 مليون من الجراد البالغ. 

ويمكن للجراد التهام كميات كبيرة من النباتات كل يوم. لذلك من السهل أن نرى الأثر الذي يمكن أن يحدثه غزو الجراد على الأمن الغذائي في المناطق المتضررة، وإذا حدث غزو الجراد هذا، يستلزم عدّة سنوات ومئات الملايين من الدولارات للسيطرة عليه.