بنوك مركزية تتجه لنقل مشترياتها من الذهب المادي إلى الوطن.. تعرف على السبب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اتجهت البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية العالمية، إلى نقل مشترياتها من الذهب المادي إلى الوطن، وعدم الاحتفاظ به في المراكز المالية مثل لندن ونيويورك مثلما كان يحدث في الماضي، وذلك بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الغربية على الأصول الروسية، وفقاً لـ العربية.

اقرأ أيضًا|  ارتفاع محدود في أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 2180 جنيهًا

ووسعت البنوك المركزية مشترياتها من الذهب للعام الثاني عشر على التوالي، بشرائها 1136 طنا متريا من الذهب العام الماضي وحده، والذي يعد رقما قياسيا جديدا، وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي الصادر في فبراير الماضي.

ذهبي في وطني:

وقال نحو 40% من البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية في استطلاع شركة "إنفيسكو" إن التحول الجديد يأتي مدفوعاً بتخوفاتهم من تجميد أصولهم في الغرب مثلما حدث مع "روسيا" بعد غزو أوكرانيا.

كما قرر أقل من 70% من البنوك المركزية نقل مشترياتهم من الذهب إلى الوطن، مقارنة بـ 50% في استطلاع عام 2020.

وقال بنك مركزي في الغرب، إن المؤسسة زادت حيازاتها من الذهب منذ 8 إلى 10 سنوات واعتادت الاحتفاظ بها في لندن. وقال البنك المركزي: "لكننا قمنا الآن بتحويل احتياطياتنا من الذهب مرة أخرى إلى بلدنا للحفاظ على سلامتها - ودورها الآن هو أن تكون أصلاً آمناً".

الفرار من الدولرة:

وكان الدولار الأميركي هو العملة الاحتياطية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية، حيث لعب دوراً مهماً في النظام التجاري والمالي العالمي.

لكن العقوبات الشاملة ضد روسيا والتي طردت البلاد من النظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الدولار الأميركي أثارت الفزع لدى الدول الأخرى لدرجة أنها تقوم الآن بصياغة عملات احتياطية للتجارة.

وتتفق البنوك المركزية بشكل عام على أنه لا يوجد بديل واضح للعملة الأميركية باعتبارها العملة الاحتياطية المهيمنة في العالم، وفقاً لمسح "Invesco".

وأشار الاستطلاع إلى أن اليوان الصيني ليس هو البديل على المدى القصير أيضاً. إذ قال 18% فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن اليوان سيصبح "عملة احتياطية حقيقية في غضون 5 سنوات" - انخفاضاً من 29% العام الماضي الذين وافقوا على هذا الطرح.

وكان قال بنك مركزي لم يذكر اسمه في سوق ناشئة لـ Invesco: "كان الناس يبحثون عن بدائل للدولار واليورو لفترة طويلة وكانوا سيذهبون.