الري: نجاح المعمل المركزي بالوادى الجديد في إجتياز دورات إختبارات الكفاءة بلندن

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بشأن تدعيم المعمل المركزي بالوادى الجديد والتابع للقطاع بأجهزة حديثة عالية التقنية.

وصرح سويلم، أن المعمل المركزي بالوادى الجديد نجح بجداره في إجتياز دورات إختبارات الكفاءة الحرفية التي إشترك فيها خارج مصر خلال السنوات السابقة بالمعمل المرجعي للقياسات الكيميائية والحيوية بلندن والمعمل المرجعي الحكومي بهونج كونج، وهو ما جعل المعمل يقف ما بين مصاف المعامل العالمية في جودة الأداء .

وأشار إلى أنه تم تدعيم المعمل المركزي بالوادى الجديد بأحدث نسخة من جهاز الاشتعال الضوئي الاوتوماتيكي انجليزى الصنع لقياس عناصر (الصوديوم - البوتاسيوم) معاً فى نفس الوقت وبتركيزات عالية الدقة،  وتم تدعيم المعمل أيضاً بجهاز عكارة من انتاج أمريكي HACH له قدرة على قياس تركيزات من صفر حتى ٤٠٠٠ ( NTU ) ، كما تم تزويد المعمل بجهاز اسبكترو فوتومتر انجليزي الصنع له القدرة على القياس لطول موجي يبدأ من (١٩٠ – ١١٠٠) نانوميتر لقياس عناصر (الحديد – المنجنيز – الفوسفور – السلفات – الكبريتات) .

وتابع أنه تم تدعيم المعمل بجهاز كالدهل الماني الصنع عالي التقنيه والذى يشتمل على وحده الهضم والشفط لقياس (النيتروجين - الامونيا - النترات) ولهذا الجهاز أهمية كبيرة فى قياس أدلة التلوث.