بسم الله

150 ملياراً للدواء !

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لولا أنها إحصائية رسمية لما كنت صدقت أن المصريين استهلكوا أدوية العام الماضى بـ 142 مليار جنيه، وأن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 150 مليار جنيه هذا العام !! .

الإحصائية منشورة على لسان الدكتور محمد البدرى عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ. ولا كأننا بنبلبع بونبون!. صحيح هناك أمراض تحتاج إلى أدوية غالية، وصحيح أن أسعار الأدوية فى ارتفاع مبالغ فيه، لكن المؤكد أننا نحتاج إلى ترشيد، خاصة وأغلب الأدوية مستوردة.

أقترح على هيئة الدواء بحث ودراسة ظاهرة الاستهلاك المفرض للأدوية. وفى نفس الوقت أشيد بدور الهيئة فى عملية ضبط وتحريز عدد من التشغيلات لعدد من الأصناف الدوائية منذ بداية العام الجارى.

ومواجهة الغش التجارى لأصناف دوائية غير مطابقة للمواصفات. وقد أعجبنى المنشورات التى تعلنها الهيئة لوقف الغش والحفاظ على صحة المواطن.

من ذلك منشور دورى بضبط وتحريز العبوات من مستحضر أتوزوريل، لكون المستحضر صادراً له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل الهيئة.

ويعد مستحضر أتوزوريل 0.5% من المستحضرات البيطرية والمستخدمة كمضافات لأعلاف الدواجن. أما المنشور الدورى الثانى فكشفت الهيئة عن وجود غش تجارى من مستحضر دلتا كلاف بالعبوة المقلدة. ويُستخدم دواء دلتا كلاف كمضاد حيوى للأطفال لعلاج الالتهابات المختلفة سواء التهاب الأذن أو الالتهاب الرئوى.

كما حذرت الهيئة من عبوات مقلدة فى الأسواق لأحد الأدوية باسم «سيبروسين 500 مجم أقراص»، ويستخدم فى علاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوى والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الجلد والأذن والأنف والمعدة والمسالك البولية. وهى من إنتاج الشركة المصرية الدولية «إيبيكو».

ويمكن التفرقة ظاهرياً بين العبوات الأصلية والمقلدة من حيث خامة الكرتون ودرجة فصل الألوان بالعبوات المقلدة، ولوجو الشركة. وحذرت الهيئة من عبوات مقلدة من «فياجرا Viagra 100 mg»، موضحة أن العبوات المغشوشة من تصنيع شركة فياتريس.

كما وجهت الهيئة بضبط وتحريز العبوات من مستحضر «Zora C tablet». ويستخدم لعلاج الألم المصاحب للالتهابات، ومطهر للفم والحلق.

دعاء: اللهم احفظ مصر.