منذ بيان الثالث من يوليو الثقافة المصرية فى عشر سنوات

جانب من فعاليات المبدع الصغير
جانب من فعاليات المبدع الصغير

 أكدت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، أن مصر شهدت خلال العقد الماضى - منذ بيان الثالث من يوليو 2013- وإلى اليوم تحديات غير مسبوقة، استطاعت اجتيازها باقتدار، فى ظل قيادة سياسية حكيمة أدركت جيدًا ماكان يهدد هوية الوطن وقوته الناعمة ، وثمنت وزيرة الثقافة، جهود الدولة المصرية فى مجال الثقافة، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت أن مصر استطاعت خلال 10 سنوات متتالية تحقيق عدد من الإنجازات، حيث تعمل الوزارة على 201 مشروعاً على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 7.5 مليار جنيه، تم الانتهاء من 149 مشروعاً، وفى مجال تعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع ومواجهة التطرف الفكرى، نفذت الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة، 338 ألف نشاط ثقافى وفكرى وإبداعى. 


ونجحت الوزارة فى اصدار قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير، لتكون الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، والتى تهدف إلى منح جوائز للمبدعين فى مراحل النشء والشباب من سن 5 إلى 18 سنة فى مجالات الثقافة والفنون والابتكارات العلمية، وحصل عليها 83 طفلًا وفتاة على مستوى الجمهورية، هذا إلى جانب تنظيم 166 ألف فعالية فى هذا الإطار وفى مجال دعم الصناعات الثقافية، تم تنفيذ 20 ألف فعالية فى هذا المجال ونجحت مصر فى تسجيل 6 عناصر جديدة مختلفة من الفنون التراثية فى قائمة التراث غير المادى بمنظمة اليونسكو، بعد أن كان ما تمتلكه مصر عنصر واحد فقط هو السيرة الهلالية كما قامت الوزارة بتنظيم أكثر من 20 ألف نشاط فى هذا الإطار.

كما استطاعت الوزارة استرداد لوحات من مقتنيات متحف الفن المصرى الحديث، و5 مخطوطات قبل بيعها بالمزادات العلنية خارج مصر وأطلقت الوزارة مشروع «ذاكرة المدينة» الذى يشمل عددًا من المشروعات الفرعية منها، «عاش هنا» . وفى اطار ترسيخ العدالة الثقافية بين المواطنين، تم تقديم 100 ألف نشاط ثقافى.

ونفذت الوزارة 12 ألف نشاط متنوع لذوى الهمم استفاد منه 90 ألف فرد وتصنيع 6 مسارح متنقلة وملحقاتها، حيث تم تقديم 900 نشاط ثقافى وفنى فى 17 محافظة، تم بموجبها الوصول إلى 73 قرية من القرى الريفية والحدودية، استفاد منها ما يقرب من 90 ألف مواطن.


كما شاركت الوزارة فى فعاليات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة، حيث تم تنفيذ 700 فعالية فنية وفكرية وإبداعية، فى 126 قرية، فى 15 محافظة، كما أطلقت الوزارة مشروع «كشك كتابك» بهدف توفير الكتاب بسعر مُخفض بين أبناء القرى المستهدفة فى المبادرة ويهدف المشروع إلى تنفيذ 333 نموذجًا.


ونظمت الوزارة 8500 فعالية فى الداخل والخارج، وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال رقمنة المحتوى الرقمى المتاح من الهيئة المصرية العامة للكتاب بإجمالى 8461 كتاباً، و625 مجلةً .كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال استخراج البيانات الوصفية لمحتوى مرقمن لدى دار الكتب والوثائق القومية بإجمالى 11300كتاب. وخلال جائحة كورونا، تم إطلاق مبادرة «الثقافة بين ايديك» خلال جائحة كورونا، لإتاحة المحتوى الثقافي، وما تملكه وزارة الثقافة من كنوز فنية ومعرفية للجمهور من خلال بوابة الثقافة، كما تم إطلاق قناة وزارة الثقافة على يوتيوب، حيث وصلت إلى أكثر من 65 مليون زائر، من 28 دولة حول العالم. كما أطلقت الوزارة لأول مرة، المنصة الرقمية الخاصة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 52، وتطبيق الحجز الإلكترونى لدخول المعرض، إلى جانب إتاحة القيام بجولات افتراضية للتعرف على محتويات المعرض والأجنحة المشاركة، وقد حققت المنصة فى عامها الأول 225 مليون مشاهدة حول العالم، واستفاد منها مليون و 600 ألف مواطن، وحققت الجولات الافتراضية للمعرض 270 ألف جولة إلى جانب أكثر من مليون زيارة لدور النشر للاطلاع على عناوين الكتب.