«علامات حمراء» تحذرك باختراق جهاز «الراوتر».. كيف تتحقق وتتصرف بسرعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أمست حياتنا تعتمد  بشكل شبه كامل على شبكات  Wi-Fi ، ويتم توصيل العديد من أجهزتنا بأجهزة توجيه Wi-Fi الخاصة بنا في العصر الحديث، ولكن مالا ينتبه إليه أغلب المستخدمين، أن كميات هائلة من المعلومات المهمة تمر عبر شبكة Wi-Fi الخاصة بنا.

 

وكشف خبراء الأمن السيبراني في Aura عن أمور محددة أطلقوا عليها "العلامات الحمراء" التي يجب أن تنتبه إليها، وعندما تصادفك هذه العلامات، من المهم التحقيق للتأكد من أنك لست ضحية لاختراق أو لجريمة إلكترونية.

 

ولكن ضع في اعتبارك أن هذه العلامات التحذيرية ليست ضمانات كاملة بأنك تعرضت للاختراق، وإنما إن رأيت علامة أو أكثر ، فقد يكون ذلك تحذير هام على وجود شيء خاطئ.

 

 

ووفقا لـ Aura ، فإن أول علامة يجب البحث عنها هي سرعة الإنترنت، إذا كان الإنترنت لديك بطيئا لبعض الوقت ولس بشكل دائم، فهذه ليست مشكلة، ولكن إذا أصبح الإنترنت لديك بطيئا باستمرار فجأة، فقد تكون هذه علامة سيئة.

 

لأن ضعف سرعة الإنترنت أكثر من المعتاد وبشكل مفاجئ، قد يشير إلى وجود متسلل غير مصرح به يمكنه الوصول إلى شبكتك، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون شبكتك، زاد استهلاك النطاق الترددي للإنترنت وأصبح النطاق الترددي أقل إتاحة للتصفح عبر الإنترنت أو استخدام التطبيقات والخدمات أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

 

ثانيا، ستحتاج إلى الانتباه إلى الأجهزة غير المألوفة أو عناوين IP التي تقوم بتسجيل الدخول إلى شبكتك، ومن السهل جدا التحقق من ذلك، وإلقاء نظرة على قائمة الأجهزة المتصلة

 

ما عليك سوى إدخال عنوان IP الافتراضي لجهاز التوجيه الخاص بك "الراوتر" في متصفح الويب الخاص بك وإلقاء نظرة على قائمة الأجهزة المتصلة، وستجد اسم المستخدم والرقم السري الخاص بك في الجزء الخلفي من جهاز التوجيه "الراوتر".

 

 

ثالثا، وانتبه جيدا لأنها أخطر علامة وأطلقوا عليها "علامة حمراء"، ويجب أن تكون قلقا للغاية إذا تغيرت كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك في ظروف غامضة، فقد قام شخص ما بالتدخل في شبكتك، خاصة إذا كان كل شخص آخر في منزلك جاهلا بالتغيير.

 

وإذا لم تتمكن من تسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك، كما ذكرناها في النقطة السابقة، فهذا يشير إلى أنه من المحتمل أن يكون جهاز توجيه Wi-Fi "الراوتر" قد تم اختراقه، وتم تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك بعد وقت قصير من اقتحام جهاز التوجيه الخاص بك لمنعك من تغيير الإعدادات وحماية نفسك.

 

 

 احترس من البرامج أو التطبيقات غير العادية التي تظهر على أجهزتك، فإذا لاحظت برامج أو تطبيقات مثبتة على أجهزتك لم تصرح بها، فقد تكون هذه علامة منبهة أخرى على أن مهاجما إلكترونيا قد سيطر على شبكة Wi-Fi الخاصة بك، وأن شخصا ما يستخدم شبكتك المخترقة للتسلل إلى أجهزتك، وهو موقف خطير للغاية.

 

ونصحت Aura بالكثير من الخيارات المتاحة لك إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للاختراق، وهي:

 

- إعادة ضبط المصنع لجهاز التوجيه الخاص بك "الراوتر".

- تغيير كلمة مرور Wi-Fi.

- تعطيل إعداد Wi-Fi الذي يتيح لشخص ما التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد.

- التحقق بانتظام من كشف حسابك المصرفي بحثا عن الاحتيال.

- فحص أجهزتك بحثا عن البرامج الضارة باستخدام برنامج الأمن السيبراني.

- إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للاختراق ، فمن المهم التصرف بسرعة للحد من الضرر الذي يمكن أن يسببه مجرمو الإنترنت.