المغرب وغينيا تؤكدان العمل على جعل الشراكة بين البلدين نموذجا للتعاون الإفريقي

المغرب وغينيا
المغرب وغينيا

أكدت المملكة المغربية وجمهورية غينيا إرادتهما المشتركة لجعل العلاقات الثنائية نموذجا للتعاون الإفريقي، وخاصة الاقتصادية منها في إطار استراتيجية جديدة للشراكة.

جاء ذلك في بيان مشترك، اليوم الاثنين، عقب اختتام أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب - غينيا بمدينة الداخلة المغربية، والتي ترأسها وزيرا الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والغيني موريساندا كوياطي. 

◄ اقرأ أيضًا | سفير غينيا لدى موسكو: نبحث مع روسيا إمكانية تحديث معداتنا العسكرية القديمة

وأشاد الوزيران بالتطور المتصاعد للتعاون الثنائي، وكذا بآفاق تنويع وتوطيد الشراكة الثنائية في قطاعات واعدة من قبيل التأهيل والفلاحة والأمن الغذائي والصيد البحري والماء والصحة والطاقة وإدارة استغلال الموانئ والمناجم.. وجددا التأكيد على إرادة البلدين في تطوير شراكة طموحة بين القطاعين العام والخاص بما يعود بالنفع على البلدين، ويكون نموذجا للتعاون جنوب - جنوب في القارة.

واتفق الجانبان على تنظيم أعمال الدورة الثامنة للجنة المشتركة للتعاون المغرب - غينيا في عاصمة غينيا كوناكري في موعد يتم تحديده باتفاق مشترك عبر القنوات الدبلوماسية.

ومن جهته، أعلن الوزير المغربي استعداد بلاده للمساهمة في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في غينيا، ولاسيما في القطاعات ذات الأولوية، مثل الأمن والصيد البحري والصحة والتنمية الاجتماعية والفلاحة والتأهيل المهني والماء والطاقة.