سلطنة عُمان تستحوذ على واحدة من أكبر 5 صفقات للغاز المسال في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استحوذت سلطنة عُمان على أكبر 5 صفقات للغاز المسال في العالم خلال شهر يونيو في ظل تسابق الدول نحو تأمين احتياجاتها من الغاز استعدادا للطلب المتزايد عليه خصوصًا مع اقتراب فصل الشتاء.

وكان الاتفاق بين سلطنة عُمان وبنجلاديش من أبرز الصفقات الذي يوفر الغاز إلى دكا لمدة 10 سنوات، بدءا من عام 2026 حتى عام 2035 بنحو 0.25 مليون 1.5 مليون طن سنويًا من الغاز بعقد طويل الأجل.

وتسعى الحكومة العُمانية إلى تعزيز مكانتها العالمية في قطاع الغاز من خلال تنويع الأسواق الدولية المستقبلة للغاز العُماني، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية، حيث وقعت في الفترة الأخيرة مجموعة من الاتفاقيات الجديدة، كان أبرزها 3 اتفاقيات ملزمة مع شركات يابانية لتوريد كميات غاز تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنويًا بدءًا من العام 2025، ولفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات، إضافة إلى توقيع اتفاقية أخرى مع " بوتاش" التركية لتوريد الغاز الطبيعي المسال بنحو مليون طن متري سنويا لمدة 10 سنوات وهو ما يعادل 1.4 مليار متر مكعب سنويًا ابتداءًا من عام 2025.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء هولندا يعتزم اعتزال العمل السياسي عقب انهيار الائتلاف الحكومي

وتعد الصفقة التي تجمع بين شركة النفط والغاز البنجلادشية الحكومية "بتروبانجلا"، وشركة "عُمان للتجارة الدولية" المملوكة لمجموعة "أوكيو" للطاقة من أكبر الصفقات الموقعة في يونيو الماضي، إذ تنصّ على بدء تدفقات الغاز المسال العُماني بـ4 شحنات في 2026، ثم 12 و16 شحنة في السنوات التالية.

ووصلت صادرات سلطنة عُمان إلى 11.3 مليون طن في العام الماضي، بينما بلغ إجمالي الإيرادات إلى 3.5 مليار ريال مسجلة ارتفاع 29% مقارنة بـ2021. 

وكان إنتاج سلطنة عُمان من الغاز (المحلي والمستورد) بلغ 21.8 مليار متر مكعب بنهاية مايو الماضي، استخدم أغلبه في المشاريع الصناعية وحقول النفط وغيرها.

أما باقي الصفقات العالمية الأخرى كانت بين شركة قطر للطاقة ومؤسسة النفط الصينية " سي ان بي سي"، إذ تقوم قطر بموجب هذه الاتفاق بتصدير 4 ملايين طن سنويا إلى الصين سنويا لمدة 27 عاما، إضافة إلى صفقة أخرى بين شركة شينير الأمريكية وإكوينور النرويجية لتصدير 1.75 مليون طن سنويا لمدة 15 عامًا.

وكانت الصفقة الرابعة بين تامبوران ريسورسيز الاسترالية وشركة النفط البريطانية بي بي وشركة شل الانجو هولندية عبر اتفاقيتان غير ملزمتين، حيث ستورد الشركة الاسترالية 2.2 مليون طن سنويا من الغاز إلى الشركتين لمدة 20 سنة. 

بينما الصفقة الأخيرة بين توتال إنرجي الفرنسية و"نيكست ديكيد" و"جلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز"، إذ أعلنت إنرجي الفرنسية عن شراء 17.5% في شركة نيكست ديكيد، وبالتالي ستحتفط ما نسبته 16.7% في المرحلة الأولى للمشروع، التي تشمل 3 خطوط لنقل الغاز المسال، بإجمالي قدرات تصل إلى 17.5 مليون طن سنويًا. 

ومن المقرر أيضًا أن تشتري الشركة الفرنسية 5.4 مليون طن سنويًا من الغاز المسال المنتج في المرحلة الأولى للمشروع لمدة 20 عامًا.