يخفض الضغط ويحارب الشيخوخة.. فوائد غير متوقعة لـ«التين الشوكي»

التين الشوكي
التين الشوكي

التين الشوكي هو ثمار حلوة تنمو على أطراف أوراق بعض أنواع الصبار، وتحتوي على المزيد من الفوائد الصحية للجسم.

وتقول د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية بجامعة عين شمس، إن التين الشوكي يقدم فوائد غير متوقعة لكل أعضاء الجسم فهو مصدر جيد للألياف، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة، كما يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وكلاهما مهم للهضم الصحي ويحتوى المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وأيضا محتوى مرتفع من فيتامين C الذى يلعب دورًا مهمًا في صحة الجهاز المناعي، فضلا عن فيتامين ب6 –فيتامين ا- وفيتامين ك- هـ. 

اقرأ أيضاً| تعرف على فوائد عصير الشمندر في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية

ويعد التين الشوكي مفيد أيضا للجهاز الهضمى وللقولون حيث يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل: الألياف الغذائية التي تعمل على حل مشاكل الإمساك والانتفاخ، وأيضا مضادات الأكسدة، مثل البيتالين الذي يعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تطهير القولون وحمايته. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب.

فوائد التين الشوكي

للبشرة فتتمثل في احتوائه على فيتامينات A-C-K  الذان يوفران آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع البنية على الجلد، كما يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب؛ مثل  مركبات البيتالين والمركبات الفينولية التى تساعد أيضًا على تقليل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش عند استخدامه موضعيًا، وكذلك مركبات الفينول بتراكيز جيدة، والتي لها تأثيرات تساعد على إصلاح الجلد التالف، والتئام الجروح، وعلاج الندوب. 

ولا تقتصر فوائده على ذلك فحسب، وأنما يعمل على تحسين صحة القلب والشرايين بسبب غنى التين الشوكي بالبوتاسيوم والألياف فانه يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين لانه يعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، خفض ضغط الدم المرتفع، الوقاية من  فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل تصلب الشرايين.

ويحتوي التين الشوكي أيضا على كميات عالية من الألياف الذائبة في الماء، كما أنه يحتوي على البكتين، وتؤثر هذه المكونات على امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، كما أنها تساعد على تقليل مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم مما يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم و الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.