أسباب وأعراض مرض الصمام عند كبار السن وطرق علاجه

 مرض الصمام عند كبار السن
مرض الصمام عند كبار السن

غالبًا ما يُشار إلى مرض الصمام لدى كبار السن إلى وجود خلل في صمامات القلب يؤثر على وظائفهم، وأبرز أعراضه مثل ضيق التنفس وألم الصدر والتعب شائعة، وهناك نوعان من أمراض الصمامات وهما تضيق الأبهر وقلس الصمام المترالي.

ومن جانبه، يقول فينوث كومار ، أخصائي أمراض القلب التدخلي الأول: "مرض الصمام ، وخاصة تضيق الأبهر، هو مصدر قلق صحي كبير بين السكان المسنين. مع تقدم العمر ، يمكن أن تتدهور صمامات القلب، مما يؤدي إلى حالات مثل ارتجاع الصمام أو تضيقه، ويمكن أن يؤدي هذا إلى أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر والتعب والإغماء".

سلطت الدراسات الضوء على انتشار مرض الصمامات، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Indian Heart Journal في عام 2019 ، بلغ معدل انتشار أمراض صمامات القلب بين كبار السن (الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق) حوالي 10.7٪. من بين هذه الحالات ، شكل تضيق الأبهر نسبة كبيرة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا

لمرضى السكر.. 5 أسباب يجب من خلالها تضمين بذور الكتان إلى نظامك الغذائي

 

تقول الدكتور سرينيفاسا براساد بي في، استشاري أمراض القلب التداخلية: "مرض الصمام عند كبار السن شائع جدًا ويؤثر على واحد من كل ثمانية (1 من 8) بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر، وتضيق الأبهر التنكسي هو الأكثر شيوعًا بينهم، وغالبًا ما يكون هؤلاء المرضى بدون أعراض نسبيًا حتى يتطور المرض إلى مرحلة متقدمة، وفقط الأعراض الأولية يمكن أن تقلل من النشاط البدني أو التعب الخفيف".

 

غالبًا ما تُعزى هذه الأعراض إلى عملية الشيخوخة من قبل أفراد الأسرة، ويمكن أن تساعد استشارة الطبيب في اكتشاف مشاكل الصمام هذه من خلال البحث عن النفخة ثم إجراء مزيد من التحقيق باستخدام تخطيط صدى القلب، ويمكن علاج هؤلاء المرضى باستبدال الصمام إما عن طريق الجراحة أو عن طريق القسطرة عن طريق الجلد.

 

وأضاف الدكتور سونيل دويفيدي ، استشاري أمراض القلب: "أن السبب الأكثر شيوعًا لمرض الصمامات لدى كبار السن هو أمراض القلب الصمامية التنكسية، ويمكن أن تكون هذه الحالات مهمة أو غير مهمة، وغالبًا ما يتم علاج الأشخاص غير المهمين بالأدوية، في حين أن مرض الصمام الكبير يحتاج في الغالب إلى علاج جراحي. في الوقت الحالي ، تكتسب العلاجات عن طريق الجلد شعبية كخيارات علاج غير جراحية لأمراض الصمام الكبيرة ".

 

طرق العلاج:

بالنسبة للجدار التاجي للتضيق التاجي (تضيق الصمام الميترالي) ، فإن اختيار العلاج هو الانتفاخ أو الجراحة ، أو كليهما، يمكن إجراء إما الاستبدال الجراحي أو إجراء عن طريق الجلد مثل حلقة الصمام التاجي أو Mitraclip.

 

تشوهات الصمامات ثلاثية الشرف والصمامات الرئوية في الجانب الأيمن من القلب أقل شيوعًا ونادرًا ما تحتاج إلى جراحة، وأن علاجها جراحيًا معقدًا وترتبط بمزيد من المضاعفات ومخاطر أعلى من حيث المراضة والوفيات.