اليوم بعد منتصف الليل.. القمر في طور التربيع الأخير    

القمر
القمر

يشرق قمر ذو الحجة في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل اليوم الأحد 09 يوليو 2023 وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.

يصل القمر بعد ذلك بساعات، لحظة التربيع الأخير  صباح  السبت 10 يوليو عند الساعة 04:37 صباحاً بتوقيت مكة  ( 01:47 صباحا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس .

اقرأ أيضاً|يشاهد بالعين المجردة.. اليوم ذروة لمعان الزهرة 2023

يدور القمر حول كوكبنا مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة اطواره من الاقتران و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى الاقتران مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم .

تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الأخر مظلم الوقت المثال لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد. 

خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء الى ان يرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوصوله منزلة الاقتران لشهر محرم 1445 .