روسيا تستضيف معرض لتوت عنخ آمون.. خريطة المعارض الأثرية الخارجية المصرية 

 توت عنخ أمون
توت عنخ أمون

كشف د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار عن مشاريع للمعارض الأثرية الخارجية في السعودية وأسبانيا والصين.
 

وأوضح د.مصطفى وزيري أن معرض رمسيس و ذهب الفراعنة يعرض الآن في باريس ويستمر حتى شهر سبتمبر ومن المقرر أن ينتقل إلى سيدني، مضيفا أن المعارض الأثرية الخارجية احد أهم عوامل الجذب السياحي لمصر.

 

وتستضيف موسكو في معرض كنوز مقبرة توت عنخ أمون" في 24 أغسطس القادم، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.


وذكر بيان لسفارة روسيا بالقاهرة أن المعرض سوف يعرض أكثر من مائة قطعة، منها نسخ طبق الأصل من القطع، التي تم العثور عليها في المقبرة.

 

وأوضح أن توت عنخ آمون، يعتبر رمزا لمصر القديمة في العالم الحديث، وأن الكنوز التي تم العثور عليها في المقبرة أعطت العلماء كمية هائلة من المعلومات ؛ لدراسة الفن المصري القديم وأحدثت ضجة كبيرة في عالم الآثار.

 

اقرأ ايضا :- بعد تمثال رأس رمسيس الثاني .. أبرز القطع الأثرية المستردة خلال 2023

جدير بالذكر أن افتتح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الأولي في نوفمبر 2021 بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية، وضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير  تعود لعصر الملك "رمسيس الثاني" بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية ببسقارة، بالإضافة إلى عرضه مجموعة من الفيديوهات تحكي تاريخ الملك رمسيس الثاني والمعارك الحربية التي قادها وعلى رأسها معركة قادش، فضلا عن الزيارات الإفتراضية بالمعرض والتي تأخذ الزائر في رحلة مع الملك رمسيس الثاني وتاريخه.


المحطة الثانية "الولايات المتحدة"


شهد متحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية فى 18 أغسطس 2022 افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في ثاني محطاته، وذلك بعد انتهاء مدة عرضه بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية.

 

معرض رمسيس و ذهب الفراعنة

المحطة الثالثة "فرنسا"


انطلقت المحطة الثالثة لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة في باريس خلال شهر أبريل الماضي من العام الجاري 2023  وتستمر حتى 17 سبتمبر المقبل.

المعرض يُبرز حقبة تاريخية مُميزة لمصر القديمة مليئة بالأسرار والمفاجآت من خلال ما ترويه القطع الأثرية التي سيعرضها المعرض ويبلغ عددها 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها.
 
تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثاني لعرضه بشكل استثنائي لأول مرة خارج مصر في هذه النسخة من المعرض وهو ما يأتي تقديراً لدور العلماء الفرنسيين في تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثاني في عام 1976.

 

معرض رمسيس و ذهب الفراعنة

المحطة الرابعة "أستراليا"


يستضيف المتحف الاسترالي في نوفمبر المقبل المحطة الرابعة من معرض رمسيس وذهب الفراعنة يقدم من خلاله المتحف مجموعة تتألف من 180 قطعة أثرية وستطرح تذاكر المعرض الشهر المقبل.