6 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشف باحثون عن ستة أطعمة أساسية تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ،  وذلك بعد تحليل كبير شمل أكثر من 250 ألف شخص ، فقد كشفت دراسة أعدها معهد أبحاث صحة السكان ، بكندا ، أن تناول ستة أطعمة تشمل الألبان والمكسرات قد تقي من الإصابة بأمراض القلب.

في التقرير الثاني ننشر الاطعمة السته : 

منتجات الألبان 

أشاروا الخبراء إلى أن النتائج تظهر أنه يمكن تضمين ما يصل إلى حصتين يومياً من منتجات الألبان ، ومعظمها من الدهون الكاملة ، في نظام غذائي صحي ، وأضاف: هذا يتماشى مع علم التغذية الحديث الذي يوضح أن منتجات الألبان ، وخاصة الدسم الكامل ، قد يحمى من ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائيى ،ويكفي تناول  14 حصة من منتجات الألبان بما في ذلك الحليب واللبن أو الجبن.

البقوليات
قال الباحثون إن اتباع نظام غذائي صحي مثالي، يُطلق عليه اسم «PURE» ، ويتكون من ثلاث إلى أربع حصص أسبوعية من البقوليات.

المكسرات 

تناول سبع حصص من المكسرات ،اسبوعياً كمتا اوضح الخبراء تعتبر مفيدة جداً لصحه القلب

الأسماك

وأكد الخبراء أن تناول من 2 إلى 3 حصص من الأسماك اسبوعياً تقي من السكتات الدماغية وامراض القلب

الحبوب 

وأكد الخبراء أن تناول من 2 إلى 3 حصص أسبوعياً يقي من السكتات الدماغية.

الوجبات 

تشمل اللحوم غير المصنعة ، وتشمل شريحة واحدة من الخبز ونصف كوب من الأرز المطبوخ أو الشعير أو الكينوا وحوالي ثلاثة أونصات «85 جم» من اللحوم الحمراء أو الدواجن المطبوخة.


الدهون الكاملة
وبدورهم قالوا خبراء التغذية احتلت الأطعمة قليلة الدسم مركز الصدارة مع الجمهور وصناعة الأغذية وصناع السياسات ، مع تركيز ملصقات التغذية على تقليل الدهون والدهون المشبعة.

 وأضاف الخبراء أن النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الأولوية يجب أن تكون زيادة الأطعمة الوقائية مثل المكسرات ، والتي غالباً ما يتم تجنبها باعتبارها كثيفة الطاقة والأسماك ومنتجات الألبان ، بدلاً من تقييد منتجات الألبان ، وخاصة الدهون الكاملة ، بكميات منخفضة جداً.